لماذا وإلى أين ؟

مسيرة حاشدة للأساتذة بطنجة رفضا لاتفاق 10 دجنبر (فيديو+صور)

احتشد الأساتذة بمدينة طنجة صباح اليوم الخميس 14 دجنبر الجاري، أمام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، مجددين رفضهم للنظام الأساسي، ورافعين يافطة التصعيد في وجه الوزير بنموسى.

ورفع المحتجون شعارات قوية، رفضا لمخرجات الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات الأربع، وكذا الزيادة في الأجور التي جاء بها الاتفاق.

الوقفة الذي عرفت مشاركة العشرات من الأساتذة، تحولت إلى مسيرة جابت عددا من شوارع المدينة، رافعة شعارات تطالب برحيل بنموسى، وإسقاط النظام الأساسي.

وقد عرفت عدد من المدن والأقاليم الأخرى مسيرات ووقفات احتجاجية للأساتذة، كالرباط والدار البيضاء وتطوان، والعديد من المدن الأخرى.

وكانت اللجنة الوزارية، قد التقت اليوم الخميس 14 دجنبر الجاري، مع التنسيقيات الثلاث للتعليم التي تقود إضرابا وطنيا رفضا للنظام الأساسي الجديد وذلك بعدما لم يفلح اتفاق “10 دجنبر” مع النقابات في إعادة الأساتذة المضربين إلى الأقسام.

وكان التنسيق الوطني لقطاع التعليم، المتكون من 25 تنسيقية فئوية ونقابة تعليمية من الأكثر تمثيلية، والتنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، قد أعلن خوض إضراب وطني أيام الأربعاء الخميس، الجمعة، السبت 13/14/15/16 دجنبر الجاري.

ويأتي استمرار الأساتذة في الإضراب رغم توصل النقابات التعليمية لاتفاق مع الحكومة يتضمن زيادة في الأجور والتي اعتبرها المضربون “إهانة للأساتذة”، مؤكدين مواصلة الاحتجاج.

وكانت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية قد توصلت إلى اتفاق مع الحكومة يوم الأحد 10 دجنبر الجاري، بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، واللجنة الوزارية المكلفة، حيث ينص محضر الاتفاق الذي وقعت عليه الحكومة والنقابات، نشرت “آشكاين” تفاصيله سابقا، على “تسوية كافة النقط المطروحة”.

ونص محضر الاتفاق على “إقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح) يناير 2024 – فاتح يناير 2025.

كما تم، علاوة على ما سبق، يضيف محضر الاتفاق “التأكيد على الالتزام بأجرأة ومواكبة تنزيل إصلاح منظومة التربية والتكوين في أفق تعميم مؤسسات الريادة سنة 2027، مع ما يتطلبه ذلك من انخراط كافة نساء ورجال التعليم من أجل إصلاح هذه المنظومة والالتزام بضمان أجواء السلم الاجتماعي في أفق سنة 2027 ضمانا للتفعيل الأمثل لهذا المسار الإصلاحي الشامل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2023 19:46

زوينة عندكم هاذ عشرات الأساتذة ، خطاب شوية قطوي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x