لماذا وإلى أين ؟

ستة ملايين تلميذ مهددون بسنة بيضاء

سعد مرتاح/صحفي متدرب

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط، تقريرا مفصلا بالأرقام حول وضعية المغرب خلال سنة 2023، في كل المجالات والقطاعات.

وحسب المعطيات الرقمية للمندوبية السامية للتخطيط، فإن عدد التلاميذ بالقطاع العام يقارب ستة ملايين ونصف، وهو العدد المهدد حاليا بسنة بيضاء نتيجة الشلل الذي يصيب مؤسسات التعليم على خلفية حراك الشغيلة التعليمية المستمر منذ الخامس من شهر أكتوبر الماضي.

وفيما يخص واقع التعليم الخصوصي، فقد أظهرت الأرقام ذاتها أن عدد الدارسين بهذا القطاع، يفوق عتبة المليون، ما يفيد أن تلاميذ قطاع التعليم الخاص في المغرب يمثلون 13 في المئة من المجموع الإجمالي للتلاميذ المغاربة.

كما أوضحت الأرقام الصادرة نفس المؤسسة، بلوغ العدد الإجمالي لهيئة التدريس بالمغرب 256 ألف أستاذ وأستاذ بالأسلاك التعليمية الثلاث.

جدير بالذكر، أن وزارة التربية الوطنية تسارع الخطى من أجل الوصول لحل نهائي مع الأساتذة المصرين على خوض الإضرابات الوطنية، بعد رفضهم لمحضر الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات في العاشر من دجنبر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
16 ديسمبر 2023 13:23

من يتحمل مسؤولية ضياع تعلم 6 ملايين تلميد أن لم يكن هذا الرقم يسائلنا جميعا كدولة وامة وشعب، انهم فلذات اكباذنا ومستقبل هذا الوطن، وإذا كانت الامم تقاس يدرجة تعلمها واستتمارها في العنصر البشري، فإن تديل المغرب الدرجة 79 ضمن81 دولة في قائمة الشعوب المتعلمة يطرح علينا السؤال جميعا، واين نحن من استتمارات في الشجر والحجر، قد يصبح شعبها يجوب الشوارع بدون مؤهلات ولا مستقبل.؟

USA
المعلق(ة)
15 ديسمبر 2023 15:27

حسبنا الله ونعم الوكيل على صعاليك التعليم والتربية، وليسوا معلمين او اساتذة يل قطاع الطرق عن مستقبل ايناء الشعب خاصة ومستقبل الوطن عمة بالدرجة الاولى. تهمهم مصالح ذلتية مادية فقط. لاضمير ليس لديهم غيرة على الحس الوطني ولا الانساني. من حقهم المطالبة بمطالب منكقية وعقلانية وغير مبالغ فيها يعني بعيدة التحقيق.وعليهم حقوق التيهي حقوق الرعية والوطن.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2023 23:04

ليسوا مهددين بسنة بيضاء بل هاته حقيقة لاغبار عليها .إذ يتعذر تعويض الزمن المدرسي ومن يقول عكس ذلك فهو واهم .الحل الوحيد هو الغاء جميع العطل المدرسية والدراسة خلال العطلة الصيفية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x