لماذا وإلى أين ؟

بينهم محامي “حراك الريف”..هيئات المحامين بالمغرب تختار نقبائها

عرفت عدة هيئات للمحامين بالمغرب خلال اليومين الماضيين، عملية الانتخابات المهنية، لاختيار النقباء الجدد للولاية الجديدة التي تمتد من سنة 2024 إلى سنة 2026، ومن أبرز الهيئان التي أنهت عملية الفرز واختارت نقيبا جديدا لها، هيئة طنجة، الدار البيضاء، تطوان، والناظور.

هيئة طنجة

تمكن المحامي أنوار البلوقي، المعروف بمحامي حراك الريف، خلال الساعات الأولى من يوم أمس السبت 16 دجنبر الجاري، من الظفر بمنصب نقيب هيئة المحامين بطنجة، خلفا لهشام الوهابي بعدما تغلب على منافسته في الدور الثاني، الاستاذة نعيمة بروحو.

وقد عرفت العملية الانتخابية لهيئة المحامين بطنجة في دورها الأول ترشح كل من الأساتذة رضا زكاف الطاهيري، مصطفى بونجا، نعيمة بروحو، أنور البلوقي والسباعي الجباري الطاهيري.

وقد أسفر الدور الأول من الانتخابات المهنية للمحامين بطنجة، والتي تم التصويت فيها إلكترونيا لأول مرة في تاريخ الهيئة، عن مرور كل من البلوقي وبروحو للدور الثاني، حيث حصل أنوار البلوقي على 605 أصوات، بفارق 327 صوت عن نعيمة بروحو التي تحصلت على 278 صوت فقط من أصل 923 صوت.

وقد سطع نجم أنوار البلوقي الذي يمارس مهنة المحاماة منذ 2006، بعد دفاعه عن ناصر الزفزافي ورفاقه من نشطاء ما يسمى بحراك الريف قبل سنوات.

هيئة الدار البيضاء

فيما فاز النقيب محمد حيسي بمنصب نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء، عقب تغلبه بفارق كبير على منافسه النقيب الأسبق حسن بيراوين، في الدور الثاني من انتخابات الهيئة.

ومن جانبه، فاز الأستاذ حيسي في الدور الأول من انتخابات هيئة المحامين بالدار البيضاء، التي انطلقت صباح الخميس، بعدما حصل على 1338 صوتا، مبتعدا عن بيراوين بعدد كبير من الأصوات. وظفر بيراوين بـ943 صوتا، ليمر بذلك إلى الدور الثاني، ويكون في مواجهة حاسمة مع زميله حيسي.

وعرفت الانتخابات المهنية لأكبر هيئة للمحامين بالمغرب تصويت 3552 محاميا ومحامية من أزيد من 4800 منتسب إلى الهيئة، ليبلغ بذلك معدل التصويت 73.75 بالمائة.

هيئة تطوان

وفي تطوان، تصدر مساء أول أمس الجمعة، الأستاذ محمد بنحساين، الانتخابات المهنية لهيئة المحامين بالمدينة، ليكون بذلك نقيبا جديدا للهيئة، خلفا للأستاذ محمد درجاج.

وحصل بنحساين على 242 صوتا، مقابل حصول منافسه عبد البر منديل على 121 صوتا. بينما حصل باقي المشاركين في انتخابات الهيئة، على أصوات متفاوتة، حيث حصل عبد العزيز البقالي على 12 صوتا، أعقبه ياسين الدقيواق بـ11 صوتا، والمفضل أشندير بـ10 أصوات، فيما كانت ثلاثة أصوات من نصيب محمد بنجبار.

هيئة الناظور الحسيمة

وفي الناظور، فاز مساء أمس السبت 16 دجنبر الجاري، الأستاذ عمرو القضاوي، بانتهابات نقيب هيئة المحامين بالناظور-الحسيمة. حيث أفرزت عملية الإقتراع عن انتخاب القضاوي، نقيبا جديدا لهيئة المحامين بالناظور والحسيمة، خلفا للبنيحياتي.

وظفر القضاوي على 195 صوتا من أصل 330 صوتا، مقابل 105 حصل عليها منافسه الأستاذ أشركي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x