لماذا وإلى أين ؟

مادة كيميائية حمراء اللون بشاطئ مرقالة تستنفر سلطات طنجة (فيديو+صور)

استنفرت سلطات مدينة طنجة مصالحها، مساء أمس السبت 16 دجنبر الجاري، بعدما خلقت مادة حمراء اللون غمرت مياه شاطئ مرقالة بالقرب من ميناء الصيد بالمدينة، (خلقت) الكثير من القلق حول تفجر كارثة بيئية محتملة.

المادة حسب مصادر موثوقة، عبارة عن مادة تستعمل في الصباغة، قادمة من أحد مصانع النسيج بمنطقة المجد الصناعية بطنجة، والتي يتم التخلص منها عادة في البحر بواسطة مضخات تدفع بها بعيدا حتى لا تعلق بالشاطئ.

وكشفت المصادر ذاتها، أن إحدى المضخات التي تقوم بالدفع بهذه المادة إلى أعماق البحر، تعطلت بسبب ترسبات علقت بها، مما جعل المادة المذكورة الحمراء اللون تتسرب إلى الشاطئ، ولازالت إلى حدود الساعة الجهود جارية لإصلاح المضخة.

ومن جانبها، أعلنت جماعة طنجة في بلاغ توصلت “آشكاين” بنسخة منه، أنه “مباشرة بعد أن تناهى إلى علم الجماعة والسلطات المحلية هذا الخبر، خرجت لجنة مختلطة مكونة من السلطة الولائية والمديرية الجهوية للبيئة والفرقة البيئية للدرك الملكي والمصلحة الدائمة لمراقبة التدبير المفوض، وحلت بعين المكان حيث عاينت وجود مادة حمراء اللون امتزجت بمياه شاطئ مرقالة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “فرقة الدرك الملكي قامت إلى جانب ممثلي المصلحة المختصة بشركة أمانديس المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، بأخذ عينات من هذه المياه قصد تحليلها والوصول إلى طبيعتها”.

وإكد البلاغ، أنه “تم فتح مسطرة ترتيب المسؤوليات على الشركة المعنية بعد التحقق من تورطها في الحادث، حيث فرضت عليها اللجنة كخطوة عاجلة القيام فورا بوقف التسريب وإصلاح الأضرار الناجمة عنه، وفي انتظار إتمام المساطر القانونية، أمهلت الشركة 48 ساعة من أجل إعادة الأمور إلى نصابها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
17 ديسمبر 2023 16:46

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم… ونتساءل لماذا هناك التغيرات المناخية ؟؟! اعباد الله رآه البيئة في خطر… والمسؤولين الفاسدين كيتفرجوا ….ويغضون الطرف على هاته التجاوزات بمقابل…وربما المغاربة بالاضافة الى غلاء المعيشة لن يجدوا مستقبلا مايشربون بالفعل الجفاف وتغير المناخ وتلوث الهواء والبحر وتدهور البيئة…..

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x