لماذا وإلى أين ؟

إسبانيا الشريك الأول للمغرب في التعاون الأمني سنة 2023 (صحيفة إسبانية)

كشفت مصادر إعلامية إسبانية، أن إسبانيا رسخت مكانتها كأول شريك دولي للمغرب في التعاون الأمني سنة 2023، على المستويين العملياتي والتقني.

وشددت المصادر على أن التعاون مع إسبانيا، وصل إلى مستويات أكثر تقدما ليس فقط من الناحية الكمية، بل من الناحية النوعية أيضا، مضيفة أن هناك قنوات مفتوحة دائما بين الرباط ومدريد.

وأوضحت المصادر أن البلدين لديهما أكبر شبكة من ضباط التواصل، وهذا يسهل عمليات التواصل بين أجهزة الأمن الإسبانية والمغربية، كما أن إسبانيا هي الدولة الوحيدة التي يتوفر معها المغرب على مركز دولي للتعاون الأمني يسهل التنسيق الثنائي في الواقع.

ويؤثر التعاون الأمني بين البلدين على كافة أنواع الجريمة، حيث يتم تسليط الضوء على العمليات المشتركة ضد شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالمخدرات وتفكيك الخلايا الإرهابية.

وتجدر الإشارة، إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني نشرت أمس تقريرها السنوي لسنة 2023 الذي يتكون من أقسام مختلفة، بما في ذلك قسم مخصص للتعاون الأمني الدولي.

وأشار بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني، إلى أن الشرطة المغربية عالجت 6473 ملف طلب معلومات سنة 2023 من مختلف البلدان، بزيادة قدرها 12 بالمائة مقارنة بسنة 2022. وتتعلق 15 بالمائة من هذه الملفات بقضايا الهجرة غير النظامية، و13 بالمائة بقضايا تهريب المخدرات، و9 بالمائة بقضايا تبادل ونقل المتهمين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x