لماذا وإلى أين ؟

تحويلات الجالية …. محاولة للفهم

عبد الرفيع حمدي

في سنة 2005 فكرنا في وزارة  الخارجية والتعاون  -قطاع الجالية-في تنظيم لقاء أكاديمي مع جامعة الأخوين وبنك المغرب حول تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج وكانت  مسودة الورقة التاطيرية للقاء، تعكس العنوان الذي صُغته بخلفية استدراج الابناك للنقاش .وما ان عممنا الخبر عبر  الصحافة المكتوبة وقتها ،حتى قامت القيامة حول العنوان المختار .. pour une meilleure utilisation des transferts des MRE “من اجل استعمال احسن لتحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج ”

فكم من مسؤول بنكي اتصل بالوزيرة وديوانها  يستفسرون عن أسباب النزول ، لِما  لهذا  العنوان من إيحاء على احتمال فهم العموم ،أن هناك  سوء استعمال لهذه التحويلات. بل ان  الرقم 1 في موسسة  نقدية مركزية التمس تعديل العنوان حتى لا يتحول   الموضوع  من مناقشة هادئة داخل  أسوار جامعة الأخوين مكان انعقاد الندوة. الى مزايدة سياسية بين الفرقاء داخل البرلمان وبعواصم  إقامة مغاربة العالم .

فأعدت صياغة العنوان  اللقاء بصيغة السؤال les transferts des MRE quelles utilisations “أي استعمال  لتحويلات الجالية المغرببة المقيمة بالخارج ؟” وكان من بين المتدخلين في هذا اللقاء على العزيز  عبد الحميد الجمري رحمه الله قادما من باريس  والصديق القادم من ستراسبورغ إدريس اجبالي .ولم يكن اختيارهما عبثا فالثاني سوسيولوجي والأول اقتصادي مخضرم اظافة طبعا إلى متدخلين مسؤولين مركزيين ببنك المغرب .هم الآن في الصف  الأمامي بهذه الموسسة الهامة.

ماذكرني  بهذه الواقعة هو الأرقام الأخيرة  التي اعلن عنها مكتب الصرف  حول الارتفاع في تحويلات مغاربة العالم لهذه السنة بنسبة 4,4% لتصل 106 مليار درهم .حتى اصبح  كلما  أعلنت هذه المؤسسة على رقم جديد ،كلما تناسلت  الكثير من الارتسامات العاطفية  .والنادر من التحليلات التي  تستند على معطيات  واقعية .

ومن اغرب ما قرات في الموضوع هو ان ارتفاع التحويلات ايام أزمة كوفيد  2020  يعود الى ان مغاربة المهجر حولوا مدخرات عمرهم   إلى بلادهم  . فاذا كان الأمر كذلك فهذا يعني انه في  اللاحق  من السنوات ستتراجع التحويلات وفي احسن الأحوال ستستقر ،مادام الرأسمال اي الادخار  قد تم تحويله .لكن ما لوحظ في  الواقع هو ان التحويلات استمرت في الارتفاع في 2021 و 2022و 2023 .

فهل أعاد مغاربة العالم مدخراتهم من المغرب إلى الخارج  في رحلة عكسية ؟ ام ان حرب أوكرانيا هذه المرة أنتجت فائضا وكان لها وقعا سحريا .؟ان هذا الكلام هو أقرب إلى الإنشاء منه إلى التحليل  .

التقرير الأخير للبنك الدولي أشار إلى أن  تحويلات المهاجرين في العالم قد سجلت ارتفاعاً في سنة 2023  بنسبة  1,4% حيث بلغ 656 مليار دولار اما خلال فترة كوفيد فقد بلغت  الزيادة 8٪؜ .هذا على المستوى الدولي .

اما ببلادنا فان التحويلات لم تعرف اي تراجع منذ السبعينات بل في مراحل معينة كانت نسبة الزيادة السنوية لا تقل عن 23% كل سنة فلا ننسى ان تحويلات العمال المهاجرين لم تكن تتجاوز 540 مليون درهم سنة 1970 لتصل إلى اكثرمن  5 مليار درهم سنة 1982 اي بزيادة 1000%  وسيستمر الارتفاع ليصل سنة 1991 إلى 18 مليار درهم اي بزيادة 338% .

فهل لازال بيننا  من يحتاج إلى دليل، في كون الزيادة هي معطى تابث  وليس ظرفي في تحويلات مغاربة العالم  ؟

اما خلال مرحلة كوفيد فهل يمكن ان يقول لنا اصحاب الارتسامات الجاهزة لماذا تقلصت التحويلات القادمة من كل دول الخليج وعلى رأسها الإمارات العربية المتحدة ؟في الوقت الذي ارتفعت تلك المرسلة من أروبا ؟

فبدون اي مجهود دهني فان ما قدمته أروبا من دعم اجتماعي للأفراد والمقاولات بدون تمييز جعل المهاجرين في وضعية تسمح لهم بالاستمرار في دعم أسرهم بسخاء في الوقت الذي ان اخواننا  في العروبة والإسلام فضلوا  مقولة ” خيرنا ما نعطيوه لغيرنا ” وان كان هذا الغير مقيما معهم وفي خدمتهم .

كما لا يجب ان ننسى ان في مرحلة كوفيد كان البحر والجو والأرض مغلقا وبالتالي فكل الأموال التي كانت تنقل في الحافلات والسيارات و…..   اضطر أصحابها   ضخها  في القنوات العادية والرسمية للتحويلات .وبالتالي اصبح  الامر لعبة وثائق محاسباتية لاغير .اما الواقع هو هو .

وفي نفس السياق لايمكن ان نغض الطرف على المجهود الدولي في مكافحة تبيض الأموال بما فيه التحويلات  المالية التى لاتمر في القنوات الرسمية لكونها مخالفة للقانون والمغرب منخرط بقوة في هذه المنظومة وبالتالي فكل ارو او دولار  يُحول رسميا تجد له اثرا في الاحصائيات  الرسمية بالأساس .اما في اقتصاد السوق  وعند الأسر فالأمر  هو هو كذلك .

وتشجيعا لهذا المسار فأهداف التنمية المستدامة ODD كما اقرتها الامم المتحدة في افق 2030 قد حددت  تخفيض تكاليف تحويلات المهاجرين في العالم إلى 3٪؜ لكن مع الأسف لازال هذا المبتغى بعيدا .

فتقرير البنك الدولي أشار  الى ان مصاريف التحويلات انتقلت إلى 6٪؜ سنة 2023 بعدما كانت في 6,4% بالنسبة لشركات  تحويل الأموال و4% بالنسبة للتحويل الاليكتروني .

وفي الأخير سيكون مفيدا لو اننا أخدنا فرصة  لتحليل ما نخسره  كبلد في هجرة المغاربة المستمرة إلى الخارج . ولماذا لم نتوفق  كدولة في خلق الظروف  المادية واللا مادية التي من شأنها تشجيع السواعد والعقول المغربية الانخراط في بناء المغرب  الصاعد والمتحول ؟

في انتظار ذلك فان تحويلات مغاربة العالم ستستمر في الارتفاع. وسيبقى السؤال قائما :

من اجل استعمال احسن لتحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج !!! وليعذرني المسؤول السامي في الموسسة النقدية المركزية.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها حصرا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MRE de Montpellier
المعلق(ة)
5 يناير 2024 18:18

Mes chers lecteurs mon cher Journal Achkayene vous savez bien que les MRE ont transféré 105MRD en 2023 , et vous ne savez pas une chose ? les MRE ILS PAYENT doubles peines , chaque opération de transfert d’un MRE (mandat ) est taxé 2 fois 1une taxe de transfert et 1une taxe de service , ces 2 taxes commissions ce sont des punitions au lieu qu’ils soient des encouragements
Nous MRE nous implorons le Journal Achkayen de monter les Infos merci milles fois car c’est injuste ces 2 taxes

Dghoghi
المعلق(ة)
5 يناير 2024 18:19

هذه ألاموال كلها لت يستفيد منها المواطنين وبالاخص الفقراء. انها اصبحت اموال عمومية لتقوية الإقتصاد الوطني لكن الى اين تذهب.. اليست الى جيوب الطواغيت المنتفدين.. ؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x