لماذا وإلى أين ؟

هاجس مرض الماشية يرعب فلاحي العرائش بعد نفوق 35 رأسا من الأغنام

أرعب نفوق أكثر من 35 من رؤوس الأغنام بأحد الضيعات الفلاحية بمنطقة بداوة الشجرة التابعة ترابيا لجماعة الريصانة الجنوبية ضواحي العرائش، فلاحي المنطقة والمواطنين بشكل عام، خاصة بعد انتشار تسجيلات صوتية على مواقع التواصل مؤخرا، تدعي وجود لحوم حمراء مسمومة بالأسواق المغربية نتيجة مرض يلمّ بالماشية.

وحسب مصادر محلية، فإن مصالح الدرك الملكي والسلطة المحلية، استنفرت عناصرها فور إخطارها بالواقعة، حيث انتقلت رفقة ممثلين عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (ONSSA)، إلى مكان الواقعة، من أجل معاينة الأغنام النافقة.

وأكدت المصادر، أن نفوق رؤوس الأغنام المعنية كان بسبب تعرضها للتسمم، نافية أن يكون الأمر يتعلق بمرض ألم بها، فيما تم دفن جميع الأغنام النافقة، وتحرير محضر في الموضوع.

ورجحت المصادر، أن يكون تسمم الأغنام متعمدا بسبب صراع حول أراضي الرعي بين مربين للماشية بدواوير بالمنطقة المذكورة، وهو ما يرتقب أن تصل التحقيقات التي فتحتها مصالح الدرك الملكي في الموضوع إلى صحتها من عدمه.

وفي سياق متصل، انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلات صوتية تدعي تعرض قطيع من الأبقار والأغنام لمرض خطير، وأن اللحوم الحمراء بالأسواق مسمومة نتيجة لهذا المرض، وتطالب بتجنب اقتنائها.

وفي هذا الصدد، أكد مصدر من “ONSSA” في تصريح لجريدة “آشكاين”، أن محتوى التسجيلات “لا أساس له من الصحة”. موضحا أن القطيع “يتمتع بصحة جيدة ويخضر للمراقبة باستمرار”، داعيا إلى تجنب اقتناء اللحوم من مصادر غير معروفة، والتأكد من أنها تحمل ختم المصالح البيطرية المعتمدة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x