لماذا وإلى أين ؟

القضاء يصفع بركة (وثيقة+فيديو)

قضت الغرفة الجنحية الضبطية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية بالعرائش، بعدم مؤاخذة رئيس جماعة تزروت وجميع المتهمين معه من أجل ما نسب إليهم، والتصريح ببراءتهم على خلفية ما بات يعرف بقضية “تحفيظ حرم مولاي عبد السلام”.

وتعود وقائع هذه القضية إلى شهر مارس الماضي، حين تقدم نبيل بركة ابن عم الامين العام لحزب نزار بركة وزوج وزيرة في الحكومة؛ بشكاية اتهم فيها رئيس الجماعة المذكور ومجموعة من الشرفاء العلميين بعرقلة عملية تحفيظ حرم مولاي عبد السلام عبر منعه من دخول مقر القيادة وسبه وشتمه بعبارات “الملقط ولد الزغنغن” ورفع شعار”ابركة امشي افحالك الحرم ماشي ديالك”.

وعند الاستماع إلى المتهمين من طرف المحكمة،نفوا بشكل قاطع كل الاتهامات الموجهة إليهم وأكدوا أن دخول المشتكي للقيادة كان بحضور الدرك الملكي والسلطة المحلية والقواة المساعدة وموثق بالصوة والصورة وبحضور العشرات من الشرفاء العلميين المعترضين على عملية التحديد والذين كانوا يرفعون الاعلام الوطنية وصور الملك مرددين شعار “ابركة امشي فحالك الحرم ماشي ديالك” للتعبير عن اعتراضهم على عملية التحديد، والحالة هاته حسب تعبيرهم “لا تعتبر منعا أو بلطجة أو سبا أو شتما أو تهديدا كما ادعى المشتكي”.

وبعد استماع المحكمة لاطراف القضية ولشهادة الشهود واطلاعها على التقرير الاخباري المنجز من طرف الدرك الملكي، حيث لم يثبت لها أن المتهمين قاموا بالسب أو بأي فعل مادي يعرقل التحديد الاداري الذي تم تأجيله بناء على تعليمات النيابة العامة، اعتبرت المحكمة ان ترديد شعار”ابركة امشي فحالك الحرم ماشي ديالك” لا يعد في حد ذاته منعا ماديا حال دون خروج المهندس الطوبوغرافي لمباشرة عملية التحديد خاصة أمام تسخير القوة العمومية التي كانت في عين المكان.

وأمام ذلك، اقتنعت المحكمة ببراءة المتهمين مما نسب إليهم مع رفض التعويض المادي الذي طالب به نبيل بركة والمحدد في 10 مليون سنتيم.

تعليقا على ذلك، قال رئيس جماعة تزروت إن قضية تحفيظ حرم مولاي عبد السلام “اختلط فيها النفوذ السياسي بالبُعد الدينيّ والرمزي، وتتشابكت فيها خيوط المصالح المُشترَكة والشخصية لعدة أطراف تستغل بشكل فاضح قرابة النسب والعائلة مع مسؤولين بالحكومة لبسط السيطرة على 1186 هكتار من أملاك ساكنة خمس دواوير وعدد من ممتلكات الجماعة القليلة اصلا”.

وأضاف المتحدث أن الجماعة القروية “الفقيرة” التي يرأسها “تعاني منذ سنوات في استرداد ما سُلب منها بطرق ملتوية”، مشددا على أن “السحر انقلب على الساحر وسقط القناع، وسيلجأ إلى القضاء من أجل وضع حد للمشاكل العالقة”، وفق المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x