لماذا وإلى أين ؟

إتلاف كميات ضخمة من الطماطم المغربية بالأسواق الفرنسية

ذكرت مصادر إعلامية فرنسية تعرض كميات ضخمة من الطماطم المغربية للإتلاف بمواقف السيارات الخاصة بالأسواق الممتازة الفرنسية.

وبُرر إتلاف الطماطم المغربية وفق صحيفة “لومند” الفرنسية، كونها رخيصة الثمن ومعروضة في الأسواق الممتازة بشكل مبالغ فيه، ما أثر سلبا على تنافسية الطماطم الفرنسية المُنتجة من طرف المزارعين الفرنسيين.

وفسرت جمعية منتجي الطماطم والخيار الفرنسية وفق الصحيفة الفرنسية، انخفاض ثمن الطماطم المغربية للتكلفة المنخفضة للغاية لليد العاملة المغربية، وللإعفاء من الرسوم الجمركية المرتبطة باتفاقية التبادل الحر الموقعة عام 2012 بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وذكرت “لوموند” أن “مصدر غالبية الطماطم التي غزت الأسواق الفرنسية من مدينة أكادير المغربية، وهي تمثل 85 بالمائة من الإنتاج الوطني الذي بلغ 1.2 مليون طن الموسم الماضي، وما يصل إلى 90 بالمائة من الصادرات في فصل الشتاء. ومن بين 7500 هكتار مخصصة لزراعتها، تم تخصيص نصفها للطماطم “المجزأة”، تلك التي تتمتع بأعلى قيمة مضافة للتصدير: الطماطم الكرزية المستديرة والمطولة، والتي تمثل أكثر من 50 بالمائة من الواردات الفرنسية”.

ولا تجد انتقادات المنتجين الفرنسيين للطماطم المغربية أذانا صاغية واهتماما داخل المغرب، الذي يتعامل مع الأمر ببرودة وفق ما ذكرته ذات الصحيفة الفرنسية، مشيرة في ذات الصدد لرفض المُنتجين المغاربة لهذه الأوصاف والأحكام الجاهزة من طرف اليمين الشعبوي الفرنسي، لأن الطماطم المغربية تخضع كباقي المنتجات المُصدرة لدول الاتحاد الأوروبي لأسعار الدخول والقيود السنوية، وهي آلية معمولة أصلا لحماية المنتجين الفرنسيين والأوربيين بصفة عامة.

وأضافت “لوموند” نقلا عن ممثل عن المنتجين المغاربة، “أنه في فترة إنتاج الطماطم في أوروبا، تكون أسعار تصدير الطماطم الأجنبية عن أوروبا مرتفعة للغاية، وإذا تمكن منتج مغربي ما من الوصول إلى الأسواق الأوروبية في هذه الفترة ودفع الرسوم الجمركية المطلوبة، فذلك راجع للطلب القوي والعرض منخفض”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.2 6 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبودي
المعلق(ة)
4 فبراير 2024 05:45

الحمد لله على هذا الحراك، فالمستفيذ هو المواطن المغربي المقهور والمغلوب على أمره. هكتارات مخصصة وتستفيذ من المخطط الأخضر الذي جاء للمغاربة، وفي الأخير يصدرونها للربح أكثر !
استمروا أيها الفلاحين الفرنسيين.

غنام
المعلق(ة)
4 فبراير 2024 10:20

أنتم في فرنسا تاكلون طماطم المغرب بثمن بخس، و المغاربة يكتوون بغلاء الطماطيم عندنا.
الله ينتقم لنا من الليبرالية المتوحشة التي ابتلى الله هذا البلد بها.

ابو زيد
المعلق(ة)
3 فبراير 2024 21:49

ثم يخرج علينا مسيلمة بتبريرات تستخف ذكاء هذا الشعب!! تحسن الظروف المناخبية و ما الى ذلك!!
ما تقولون يوم لقائه؟؟ الخضروات ستبقى في خط انخفاض الأثمان لان اقطاعيي الفلاحة يواجهون صعوبة في تصدير منتوجاتهم سواء من بوابة موريتانيا او من اوروبا فالهدف من تحركات الفلاحين بداية من فرنسا ثم بعدها اسبانيا و اليوم البرتغال هو منتوجات الفلاحة المغربية !!
الشعب المغربي صبور و الله يمهل و لا يهمل!!

الفاسي بهيجة
المعلق(ة)
4 فبراير 2024 16:52

ادا كانت فرنسا في موسم الطماطم لمادا دخل المغاربة إلى دالك السوق اتساءل هل هدا يدخل في جعل تمن الطماطم في المغرب عالي التمن حتى ولو كان الغرب ليس محتاج الى هده الطماطم اي حتى وان ضاعت ؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x