لماذا وإلى أين ؟

أولياء أمور تلاميذ يشتكون افتتاح مقهى للشيشة أمام مدارس بطنجة

اشتكى أولياء أمور تلاميذ الثانوية الإعدادية طارق بن زياد بمدينة طنجة، افتتاح مقهى يقدم “الشيشة” لزبائنه، بالقرب من ثلاثة مؤسسات تعليمية وسط المدينة، الأمر الذي “يهدد سلامة التلاميذ”.

وحسب شكاية لجمعية آباء وأمهات تلاميذ الثانوية المذكورة، والتي تتوفر “آشكاين” على نظير منها، فقد “تم رصد محل يقدم الشيشة لمرتاديه بجوار ثلاث مؤسسات تعليمية عمومية تحت غطاء خدمات الأكل، في تحد سافر لحق تلاميذ هذه المؤسسات في التعلم داخل بيئة نقية”.

وأعربت الشكاية التي تم توجيهها إلى والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يونس التازي، عن “قلق أولياء الأمور المتزايد من نشاط محل الشيشة هذا بمحيط المؤسسات التعليمية الثلاث، وهي الثانوية الإعدادية طارق ابن زياد، مدرسة أحمد شوقي الابتدائية ومركز التفتح الفني”.

وطالبت أولياء الأمور في شكايتهم، “بضرورة حماية المؤسسات التعليمية ومحيطها الخارجي من الانتهاكات الخطيرة التي أصبحت تهدد سلامة فلذات أكبادهم سيما وأن رواد هذه المحل يغررون بالتلميذات والتلاميذ القاصرين بشكل يبعث على الخوف على سلامتهم، ناهيك عن التلفظ بالكلام النابي ومضايقة السيارات المارة والمركونة بجوار المؤسسات المذكورة”.

وأشارت الشكاية، إلى أن “مخاطر مقاهي الشيشة لم تعد ترتبط بما تحتضنه من سلوكات تمس بالأخلاق وبالقيم المجتمعية، بل صار الأمر يكتسي صبغة أكثر خطورة، خصوصا إذا علمنا أن الفتيات القاصرات وتلاميذ المدارس أصبحوا الفئات العمرية الأكثر إقبالا على هذه الفضاءات المشبوهة”.

وطالب أولياء الأمور من الوالي التازي، “التدخل العاجل لإغلاق المحل المذكور والتشديد في منح الرخص لمثل هذه القاعات، وتكثيف الدوريات الأمنية بباب الإعدادية خصوصا قبل مواعيد الدخول والخروج عند .س 15:08د، س 15:10د، س 15:12 صباحا، وعند س 15:14، س 15:16د، س 15:18د مساء”.

وخلصت الشكاية، إلى أن “تطهير الفضاءات التعليمية من كافة الظواهر المشينة ومحاربة كل المتربصين بأمن التلاميذ والأطر التعليمية سيساهم لا محالة في تثمين جودة التعليم”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الكريم
المعلق(ة)
5 فبراير 2024 11:12

الاحظ ان البعض عندما يريد الاستثمار فإنه يكتفي ببذل اقل مجهود فكري او الدراسة
مثلا ان يتعمد غشاش فتح محل للبيتزا قرب محل ناجح والحال ان دنيا الله واسعة
بالنسبة أمثال هؤلاء لا اثق بهم لانهم غشاشون وسأكون ضحية لهم اذا وقعت بين ايديهم
ثمّ ننتقل من الغش الى ما يشبه الاحتيال
وهذا ما نلاحظه خاصة في المحلات الكبرى او العصرية كان يضعون لك المرتديلا قرب الجبن او حليب الأطفال قرب الحفاظات
هل صاحب هذا المقهى هو الذي اختار المكان هل كان لديه خيار اخر
اذا كان صغير السن فقد يكون مثل اولئلك الانتهازيين الذين يعملون على اقتناء سيارة فارهة باقل مجهود
واذا كان كبير السن او امرأة فالله يستر

ابو زيد
المعلق(ة)
5 فبراير 2024 01:37

طنجة مدعاة للحسرة و الحنق على محيط مؤسساتها التعليمية …ابن بطوطة الثانوية و ما يحيط بها من ظواهر بعض الغرباء عنها من دراجات نارية و بعض القاصرين الذين يسبون الكل دون سبب…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x