لماذا وإلى أين ؟

الدرهم ينخفض مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0,12 في المائة مقابل الأورو، وانخفض بـ 0,34 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الأسبوع الممتد من 01 إلى 07 فبراير 2024.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وبلغت الأصول الاحتياطية الرسمية، في 31 يناير المنصرم، 356,5 مليار درهم، بارتفاع نسبته 0,6 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ 6,9 في المائة على أساس سنوي.

وفي ما يتعلق بتدخلات بنك المغرب فقد بلغت، في المتوسط اليومي، 127,8 مليار درهم، منها 51,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و48,2 مليار درهم على شكل عمليات إعادة شراء طويلة الأجل، و27,8 مليار درهم على شكل قروض مضمونة.

وعلى مستوى السوق بين الأبناك بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,4 مليار درهم، بينما بلغ المعدل بين الأبناك 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 7 فبراير (تاريخ الاستحقاق 8 فبراير) ضخ البنك مبلغ 42,4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,7 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 3.8 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي، بالأساس، ارتفاع مؤشرات قطاعات “التعدين” بنسبة 10,9 في المائة، و”الأبناك” بـ 1,6 في المائة، و”البناء ومواد البناء” بـ 1,2 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت المؤشرات المتعلقة بقطاعي “الصيدلة” و”الأدوات والبرمجيات والخدمات المعلوماتية”، بنسبتي 3 و0,5 في المائة تواليا.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد انتقل، من أسبوع لآخر، من مليار درهم إلى 712,8 مليون درهم، تم إنجازها، أساسا، بسوق الأسهم المركزية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x