لماذا وإلى أين ؟

شفشاون تحتضن الملتقى الجهوي الثاني للمرأة التجمعية (صور)

احتضنت مدينة شفشاون، أمس الأحد، الملتقى الجهوي الثاني للمرأة التجمعية، والذي خصص للاحتفاء بالتعاونيات النسوية تحت شعار “تمكين النساء رافعة لتنمية محلية مستدامة”.

وشهد الملتقى، الذي نظمه المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بطنجة-تطوان-الحسيمة التابعة لحزب التجمع الوطني للأحرار، حضور حوالي ألف مشاركة، يمثلن تعاونيات وجمعيات فلاحية ومهنية وحرفية نسوية من أقاليم الجهة.

وتناول الملتقى مواضيع تهم رهانات المرأة القروية وتشجيع المبادرات الشبابية النسائية وتقاسم التجارب والخبرات في تسيير التعاونيات، وتقديم نماذج تعاونيات ناجحة تشتغل في الفلاحة والصناعة التقليدية بالأقاليم الثمانية، إلى جانب مناقشة الإكراهات التي تقف أمام تمكين النساء.

في هذا الإطار، أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد صديقي، أن الملتقى، الذي يتناول موضوع التعاونيات النسوية، منسجم مع مقاربة المغرب لتمكين دعم النساء، لاسيما في الوسط القروي، عبر تقوية القطاع التعاوني ومواكبته.

وتوقف صديقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عند الجهود المبذولة على الصعيد الوطني والجهوي والنتائج التي حققتها التعاونيات، لاسيما في القطاع الفلاحي، في إدماج الفئات الهشة بالعالم القروي، مشيدا “بالتقدم الذي حققه مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر في دعم استفادة النساء من التنمية”.

من جهتها، أكدت رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية، زينب السيمو، أن هذه الدورة، التي تأتي بعد نجاح الدورة الأولى بمدينة القصر الكبير، تروم “التعريف بالقطاع التعاوني والمساهمة في النهوض بأوضاع المرأة القروية والعمل على تمكينها اقتصاديا”، موضحا أنه يهدف دعم تسويق منتجات التعاونية النسوية وتعريفها بآليات الدعم المتاحة، ومواكبتها على هيكلة إنتاجها وشبكات توزيعها.

وعرف هذا الملتقى، تنظيم معرض للمنتوجات المجالية وتوزيع الشواهد التقديرية وتكريم بعض الشخصيات والتعاونيات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x