لماذا وإلى أين ؟

ميراوي يعقد جلسة حوار مع الطلبة الأطباء وسط تزايد مخاوف “السنة البيضاء”

تنعقد في هذه الأثناء من مساء اليوم الخميس 15 فبراير الجاري، جلسة حوار بين ممثلين عن اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، وبين وزارة التعليم العالي بمقر هذه الأخيرة.

ويأتي الاجتماع الحالي بعد تنظيم الطلبة الأطباء سلسلة واسعة من الاحتجاجات والإضرابات وصلت حد مقاطعة الامتحانات والدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية، الشيء الذي أدى لتخوف اتجاه السنة الدراسية الحالية بكليات الطب والصيدلة نحو شبح “سنة بيضاء”.

ويعتبر قرار تقليص عدد سنوات التكوين في كليات الطب من سبع إلى ست سنوات، والتأخر في إخراج دفتر الضوابط البيداغوجية المتعلقة بالسلك الثالث، أبرز النقاط الخلافية بين الوزاريتين الوصيتين على القطاع وبين لجة الطلبة الأطباء.

يُذكر أن الطلبة الأطباء ووزارة التعليم العالي، قد دخلوا في الآونة الأخيرة في تصريحات إعلامية مضادة فيما بينهم، حيث سبق وصرح وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي من داخل قبة البرلمان قبل أسبوعين، بأن “قرار تخفيض مدة التكوين بكليات الطب والصيدلة من 6 إلى 7 سنوات قرار وطني سيادي، وأن منع طلبة الطب من الذهاب نحو فرنسا لإكمال الدراسة، هو السبب الرئيسي للاحتجاج”، وهو ما رد عليه طلبة الطب في ندوة صحفية مؤكدين أن “قرار التخفيض سن التكوين أحادي وخارح المُتفق عليه، ويستهدف جودة الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطن”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو رضا
المعلق(ة)
15 فبراير 2024 20:20

يجب على الوزارة الوصية والحكومة بصفة عامة ان يعملوا جميعا على الاستجابة الفورية لمطالب الطلابة الاطباء والتي تروم في مجملها تحسين جودة وظروف التكوين وزيادة الف درهم لمنح الطلابة دون تماطل انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة واستجابة لبرامج المشاريع الضخمة التي اطلقها والتي تهم و تشمل التغطية الصحية لكافة أفراد الشعب المغربي على الحكومة ان تواكب مشاريع الملك بما يليق ويتناسب في أخد القرارات الحاسمة بسرعة وذون ضياع وهضر للمزيد من للوقت.

ابو زيد
المعلق(ة)
15 فبراير 2024 20:52

صباح الخير السيد الميراوي الدور عليك!!
بعد مهزلة ما يزيد عن شهرين لانقطاع ابناء الشعب عن التحصيل لتعنت الوزير دو الخلفية الأمنية!! اليوم الدور عليك لتتجاوب مع طلبة الطب القطاع الاهم في اي دولة تهتم لصحة أبنائها…يتم حذف سنة من خلف المكاتب!!
هذه القرارات يتخذها اهل الاختصاصات اساتذة الطب و الصيدلة و الاطباء …لا اشخاص يقررون ….!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x