لماذا وإلى أين ؟

أكبر تنسيق تعليمي يرفض النسخة الجديدة من النظام الأساسي ويكشف عن خطواته المُقبلة

جدد التنسيق الوطني لقطاع التعليم، رفضه للنسخة الجديدة للنظام الأساسي الخاصة بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، بمبرر عدم استجابته لمطالب العديد من الفئات التعليمية المزاولة والمتقاعدة.

وأضاف أكبر تنسيق للأساتذة في بيان، أن النظام الأساسي المُصادق عليه بصفة نهائية قبل يومين، “مُعدل فقط على مستوى الشكل واللغة، في حين بقي في جوهره مطابقا للنسخة الأولى التي كانت سببا في الاحتقان وخروج عشرات الآلاف من نساء ورجال التعليم إلى الاحتجاج طيلة أربعة أشهر”.

واتهمت تنسيقيات الشغيلة التعليمية، الوزارة الوصية على التعليم، بوضع “الأساتذة الموقوفين والموقوفات رهائنا لديها، إلى حين تمرير النظام الأساسي المعدل”، منددين في هذا الصدد بما سموها ” القرارات التعسفية وغير القانونية في حق الأساتذة وأطر الدعم”.

وطالب ذات التكتل التعليمي، بـ “معالجة الملف بشكل شامل دون تمييز أو تصنيف لكونهم مارسوا حقهم المشروع والمكفول دستوريا وذلك بالتراجع عن قرار التوقيف وإرجاعهم إلى مقرات عملهم”.

ويشار إلى أن 445 أستاذا من مختلف الأقاليم والجهات، تلقوا بداية السنة الحالية، قرارات التوقيف المؤقت عن العمل، بعد انخراطهم لأزيد من 3 أشهر متتالية في إضرابات واحتجاجات واسعة، للمطالبة بإسقاط النظام الأساسي السابق الخاص بموظفي وزارة التعليم، وبتحقيق كافة المطالب المرفوعة من مختلف فئات الأساتذة.

وفي سياق آخر، قرر التنسيق الوطني تأجيل الوقفة الاحتجاجية التي كانت مقررة يوم غد الأحد 18 فبراير أمام البرلمان إلى يوم الأحد 3 مارس 2024، معلنا تنظيم يوم دراسي يوم الأحد 25 فبراير 2024 بالرباط، وإصدار رسالة مفتوحة بشأن كل المطالب العامة التي لا زالت عالقة والفئات التي لم تتم الاستجابة لمطالبها، مع القيام بزيارات تضامنية جماعية للموقوفين والموقوفات عبر لجان جهوية.

ويُذكر أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اعتبر قبل يومين في تصريح له على هامش اجتماع المجلس الحكومي أن “الأساتذة الموقوفين لم يتم توقفيهم لانخراطهم في الإضراب، وإنما لارتكابهم عدد من التجاوزات” لم يسميها، وأن “الوزارة أحدثت لجان إدارية بداية هذا الأسبوع على صعيد كل جهات المغرب، تتولى دراسة كل ملف على حدى، كي تأخذ الترتيبات الضرورية حسب الملفات وحسب ما قام به بعض الأساتذة في بعض الأحيان”، في حين تطالب النقابات التعليمية والمنظمات الحقوقية بحل الملف بشكل فوري عن طريق إرجاع الجميع لأقسامهم دون اتخاذ أي إجراءات تأديبية أو عقابية في حقهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
برادة
المعلق(ة)
19 فبراير 2024 14:16

الذباب الالكتروني كثير جدا وخصو مبيد الحشرات

غيور
المعلق(ة)
19 فبراير 2024 09:15

السلام عليكم ،لماذا تنكرتم الأساتذة المتقاعدين و ما قدموه للتعليم؟؟؟؟؟؟؟؟

بنعلي
المعلق(ة)
18 فبراير 2024 15:42

هاذ أشباه المعلمين )ابتداءي إعدادي وثانوي (يجب اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم لأنهم المسئولين على تدني المستوى التعليمي فهمهم الوحيد هو جمع المال عن طريق الساعات الإضافية او السمسرة او كل مايدر المال.

جمال
المعلق(ة)
18 فبراير 2024 10:29

انتهى زمن السيبة والاضرابات .اامتكررة الحكومة قامت بمجهودات جبارة لانصاف جميع رجال التعليم وانتم خارج السرب ما يسمى بالتنسيقيات لم يعد لها اثر بعد رجوع جميع رجال التعليم لاقسامهم اما الموقوفون فهناك قانون .سيبث في ملفاتهم حسب التجاوزات التي قاموا بها .

محمد
المعلق(ة)
17 فبراير 2024 17:05

التنسيق فيه الموقوفين فقط هددوا كما تشاؤون انتم خارج اللعبة يا رفاق، مجرد طراهات لان جميع الاساتدة ممتنون للنظام الجديد ويقومون بعملهم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x