لماذا وإلى أين ؟

“المتعاقدون” يجيشون لاحتجاجات جديدة

دعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كافة الأستاذات والأساتذة وأطر الدعم إلى”رص الصفوف والاستعداد لخوض أشكال نضالية تصعيدية اعتصامات، مبيتات ليلية ….)، في حال استمرت وزارة التربية الوطنية في ما يصفونه بـ”النهج التصفوي”، بدل حل ملف التوقيفات في شموليته.

وعبرت التنسيقية، عبر بلاغ، عن “إدانتها الشديدة لطريقة حل ملف الأساتذة الموقوفين واستهداف البعض منهم، مطالبة الأكاديمية الجهوية بـ”السحب الفوري لكافة التوقيفات بالجهة دون قيد أو شرط مع الاعتذار للأساتذة والأطر الموقوفين”.

وتطالب التنسيقية ذاتها بـ”سحب التوقيفات المؤقتة والإنذارات والتوبيخات من ملفاتهم الإدارية”، مع دعوة المكاتب الإقليمية إلى عقد جموعات عامة مستعجلة للتفاعل حول كيفية التعاطي مع هذه المستجدات.

كما جددت رفضها للنظام للنظام الأساسي، وقالت إنه “مبني على منطلقات ومرجعيات تقرير البنك الدولي والمؤسسات المانحة لتسليع القطاع”.

وحملت وزارة بنموسى “كامل المسؤولية في ما ستؤول إليه الأوضاع”؛ مطالبة كافة الأساتذة والأستاذات وأطر الدعم بالجهة إلى “الالتفاف حول إطارهم الوحيد والأوحد التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد”، وفق لغة البلاغ.

وتأتي هذه الدعوات للإحتجاج، وسط هدوء حذر يسود قطاع التعليم، بعد أن شهد احتجاجات وإضرابات عارمة استمرت لأشهر ولم تخمد إلا بعد تراجع الحكومة عن إقرار النظام الأساسي الجديد الذي كان سببا في غضب أسرة التعليم، لكن لا تزال هناك نقاط عالقة محط شد وجذب بين الوزارة والشغيلة التعليمية، أبرزها التوقيفات التي طالت مضربين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد الشاهدي الوزاني
المعلق(ة)
23 فبراير 2024 23:29

للأسف الشديد أزمة التعليم في المغرب لم و لن تنتهيَ إلا بإرادة من القيادة العليا للدولة.

عبودي
المعلق(ة)
24 فبراير 2024 20:51

الفئة المهضوم حقها أكثر من بين الفئات الأخرى في هذه الوزارة !

استاذ
المعلق(ة)
23 فبراير 2024 22:06

سنة بيضاء ومن يقول عكس ذلك فهو واهم
صعب ان تعود لممارسة العمل وقد تعودت على الراحة والاستجمام وراتب ….

جمال
المعلق(ة)
24 فبراير 2024 10:26

شكون داها في خزعبلاتكم دخل تخدم او سير فحالك .الاساتذة رجعوا للعمل ديالهم وانتم لازلتم خارج التغطية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x