لماذا وإلى أين ؟

وهبي يمنح مركز ناشيد الملايين لإنجاز دراسات خارج القانون (مجلس الحسابات)

سجل المجلس الأعلى للحسابات، أن حزب “الاصالة والمعاصرة”، في فترة ترأس عبد اللطيف وهبي له، أبرم اتفاقية مع مركز “الحوار العمومي والدراسات المعاصرة”، الذي يرأسه سعيد ناشيد، لإنجاز ثمان دراسات تتعلق بمواضيع تدخل في اهتمامات الحزب.

وأكد مجلس الحسابات في تقرير حديث له مُعنون بـ “تدقيق حسابات الأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي للسنة المالية 2022″، أن الأصالة والمعاصرة، استفاد بتاريخ 13 أكتوبر2022، من دعم سنوي إضافي قدره 4.670.158,51 درهم، لتغطية المصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث.

وفي هذا الصدد سجل مجلس زينب العدوي، أن “البام” لم يقدم وثائق تفيد بإعمال مبدأ المنافسة لاختيار مكتب الدراسات الموكل إليه إنجاز الدراسات كما هو منصوص عليها قانونيا، حيث لم يثبت قيامه إعلان الترشيح لإثبات إعمال مبدأ المنافسة، وإنما اتجه مباشرة لاختيار المركز الذي يرأسه الباحث سعيد ناشيد، كما لم يدلي بتقارير حساباتية حول مخرجات الدراسات المنجزة.

وقد برر “الجرار” عدم سلك المساطر القانونية في اختيار مركز الدراسات، بأنه توصل بمبلغ الدعم الإضافي السنوي في آخر سنة 2022 ما جعل القيام بذلك مستحيلا، نظرا لضيق الوقت، وأنه لو تسلمه في بداية السنة لقام بالإجراءات المطلوبة.

هذا وسجل المجلس عدم تقديم الحزب المذكور ما يثبت إرجاعه إلى الخزينة مبلغ دعم غير مستعمل قدره 310.158,51 درهم، يمثل حاصل الفرق بين مبلغ الدعم السنوي الإضافي الممنوح للحزب من أجل القيام بدراساته، وبين ما صرفه لتغطية مصاريف المهام والدراسات والأبحاث.

وفي هذا الصدد طالب المجلس الأعلى للحسابات بإرجاع “البام” لمبالغ الدعم السنوي الإضافي غير المستعملة إلى الخزينة، كما طلب بتقيد الحزب المذكور بمبدأ “الوضوح،” من خلال تسجيل العمليات المحاسبية المتعلقة بالحزب في الحسابات الملائمة لها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ibrahim
المعلق(ة)
1 مارس 2024 21:29

حاميها حراميها فلوس الشعب كضيع في الدكاكين الانتخابية دارين الوزيعة وقاهرين الشعب نتلقاو عند الله سبحانه وتعالى

ابو زيد
المعلق(ة)
1 مارس 2024 23:34

نشيد الذي أقيمت الدنيا و…لما تم إيقافه عن العمل لانه دائم الغياب عن اداء مهامه !!
اليوم تيقنا من احدى الجهات الداعمة له…لأنها تتبنى توجهه و تدعم الموظفين الأشباح لان القيم و الضوابط تطبق فقط على لي ما عندو!!!
و كيف ننتظر كن شخص رغم الاحترام لكثرة دبلوماته و كتبه!! كيف يقوم بمهمة التدريس و هو من محظوظي الصفقات !!

عبد الكريم
المعلق(ة)
1 مارس 2024 21:45

اعتبر موقف البام سليما ومشروعا
هذا حزب سياسي ومن حقه منح الصفقة لمن يرى انه يفهم اهدافه السياسية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x