لماذا وإلى أين ؟

استئنافية طنجة تبرئ رئيس جماعة سابق أدين ابتدائيا بالتجزيء السري والتزوير

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بطنجة، بحر الأسبوع الجاري، تبرئة القيادي بحزب الأصالة المعاصرة ورئيس جماعة اكزناية السابق، أحمد الإدريسي، في ملف ثقيل يتعلق بالتجزيء السري والتزوير، كان قد أدين على ذمته ابتدائيا سنة 2022.

وحكمت المحكمة، في الدعوى العمومية بإلغاء القرار المستأنف فيما قضى به من إدانة المتهمين أحمد الادريسي و جمال بنعلي من أجل ما نسب إليهما والحكم بعدم مؤاخدتهما والتصريح ببراءتهما.

كما شمل الحكم الذي اطلعت عليه “آشكاين”، تأييد الباقي مع تعديله وذلك بالخفض من العقوبة المحكوم بها على المتهمين سليمان بوهليل ويونس العيشوني إلى سنتين حبسا نافذا وخفض العقوبة الحبسية المحكوم بها على المتهم أحمد رواض إلى سنة واحدة حبسا نافذا.

كما قررت المحكمة، إتلاف الشهادتين الصادرة عن نائب الجماعة السلالية والنسخ المستخرجة من الرسوم العدلية في الدعوى المدنية التابعة، بالغاء القرار المستانف فيما قضى به من أداء المتهمين أحمد الإدريسي وجمال بنعلي من تعويضات مدنية تضامنا مع باقي المتهمين المدانين لفائدة المطالبين بالحق المدني، والحكم من جديد بعدم الاختصاص للبث في المطالب المدنية المحكوم في مواجهتهما وبالغاءه، فيما قضى به من تعويضات لفائدة إدارة المياه والغابات والحكم من جديد بعدم قبولها وبتأييد القرار المستانف في باقي ماقضى به، وتحميل المتهمين المدانين الصائر مجبرا في الأدنى في حق الاول والثاني وبدون اجبار في حق الرابع والسابع.

وكانت النيابة العامة وقاضي التحقيق قد تابعا المتهمين بصك تهم ثقيل، يتعلق بالمشاركة في صنع شهادات تتضمن وقائع غير صحيحة، والمشاركة في البناء بدون رخصة قانونية في منطقة غير قابلة للبناء، والمشاركة في إقامة بنايات فوق ملك من أملاك الدولة، المشاركة في إحداث تجزئة عقارية من غير إذن سابق، والمشاركة في قسمة بقع أرضية داخل تجزئة غير مرخصة، والمشاركة في إحداث تجزئة بدون إذن سابق، والمشاركة في بيع بقع أرضية في تجزئة غير مرخصة”، إضافة إلى “التزوير في محررات رسمية، وإتلاف عمدا وثائق وسجلات متعلقة بالسلطة العامة، وإضرام النار في الغابة.

وكان الحكم الابتدائي قد أدان الإدريسي بالسجن 8 أشهر، وغرامة قدرها 100 ألف درهم، رفقة محمد طيبي وجمال بنعلي، يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2022، وبسجن المتهم الأول سليمان بوهليل 8 سنوات، والمتهم الثاني يونس العيشوني 3 سنوات، والمتهم السابع أحمد الرواض سنتين، مقابل براءة المدعو محمد العمراني.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x