لماذا وإلى أين ؟

نساء فگيگ يُخلدن عيد المرأة بطريقتهن الخاصة (صور)

خلدت نساء فكيك ذكرى اليوم الأممي للمرأة 8 مارس، بتنظيم مسيرة احتجاجية حاشدة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة.

وطالبت النساء المحتجات برفع ما سمونه “واقع التهميش والحكرة” والذي تعيشه المدينة، وتلبية المطالب المرفوعة من طرف الحراك، وإنهاء واقع “الحيف الذي تعيشه المرأة المغربية بالمناطق المهمشة”.

ورفعت المحتجات شعارات مناهضة لإصرار المجلس البلدي للمدينة المضي قُدما في خوصصة ماء المدينة من خلال تفويت تدبيره لـ “شركة الشرق للتوزيع”.

وحملت الفگيگيات المزينات بالزي التقليدي للمنطقة “الحايك”، لوحات تعبيرية منددة بتعامل باشا المدينة مع نساء المدينة، وباعتقال محمد الإبراهيمي الملقب بـ “موفو”، أحد أبرز رموز الحراك.

وتعرف مدينة فكيك منذ أربع أشهر احتجاجات واسعة بمشاركة نسائية قوية، رفضا لقرار خوصصة مياه المدينة عن طريق تفويتها لشركة الشرق للتوزيع، وسع تضامن مجتمعي واسع من طرف تلة من الحقوقيين والمحامين والصحفيين والنشطاء المناهضين لـ “خوصصة الخدمات الاجتماعية”.

وعرف الحراك  مؤخرا نقطة مفصلية في تطوراته، بعدما تم الحكم على “موفو”، بثلاث أشهر سجنا نافدا، بعد شكاية رفعها ضده باشا المدينة.

وتبرر جماعة فكيك قرار الانضمام إلى الشركة الجهوية “الشرق للتوزيع”، بأنه يتلاءم مع القانون رقم 83.21 القاضي بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات في توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
العربي
المعلق(ة)
9 مارس 2024 21:46

المرجو التوقف عن استعمال “عيد المرأة ” لأن الأصح هو “اليوم العالمي لحقوق النساء” استعمال كلمة “عيد” يفرغ إحياء هذا اليوم من كل حمولة حقوقية تطالب بإنصاف النساء في كل مجتمعات العالم. وشكرا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x