لماذا وإلى أين ؟

أنا بهائي مغربي، لماذا أصوم؟

الدكتور جواد مبروكي

لقد اِقترَحَتْ جميع الأديان الصوم على المؤمنين. ومن الواضح أن أشكال الصيام وطرائقه تتغير من دين إلى آخر.
سأتحدث فقط عن تجربتي الشخصية مع الصيام البهائي، وعن فهمي الخاص للنصوص البهائية.

في الديانة البهائية، يحق لكل فرد أن يفهم النصوص بطريقته الخاصة، بأمانة تامة، وفقًا لمستواه الفكري وقدرته على التحليل وفلسفته الخاصة للحياة وللدّين بشكل عام. وهذه الحرية الشخصية لكل مؤمن في تفسير النصوص الدينية تُثبت أن الإنسان في هذا العصر الجديد قد نضج ولم يعد بحاجة إلى “عالِم أو إمام أو فقيه”.

ومن ناحية أخرى، تظل هذه الحرية الفردية شخصية بحتة، ولا يمكن أن تعيق حرية المؤمنين الآخرين ولا تكون موضِع خلاف معهم، لأن الوحدة بين الناس هي الهدف الأول والأسمى وفَوق كل المبادئ البهائية الأخرى. وإذا كان الدّين سبب التفرقة بين أفراد عائلة البشرية فعدمه خير من وجوده.

وبمعنى آخر، لا يمكن بأي حال من الأحوال فرض الفهم الشخصي للنصوص، كحقيقة، على المؤمنين الآخرين. ويظل هذا منطقاً أعلى، لأن العلاقة التي تربط المؤمن بدينه هي علاقة روحية فردية وفريدة ولا يمكن أن تشبه علاقة مؤمن آخر بدينه ولو من نفس العقيدة. وهذا يُثبت مرة أخرى النضج الروحي وحرية المؤمن في هذا الظهور الجديد.
والآن سوف أوضح لكم ما توصلت اليه شخصيامن الخصائص الاستثنائية للصيام البهائي:
1- الشرط الأول والأكثر أهمية للصوم البهائي هو “الحب”، أي الصوم فقط من أجل حُبِّ الله. اسمحوا لي أن أشرح. مثلا اصوم فقط لأن الجميع يصوم أو أصوم بسبب الخوف من العقاب السماوي أو لِتجنُّب الشعور بالذنب، فهذا عديم الفائدة تمامًا ومُضر لتقدمي الروحي. إن غياب “الحب” يفسح المجال للمعاناة المؤلمة بينما الدّين أراه جوهر الحب والفرح والسعادة الروحية.
2- يستمر الصوم البهائي 19 يومًا من كل عام وفي نفس الوقت من 1 إلى 20 مارس. و19 يوما تعادل شهرا واحدا لأن السنة البهائية تتكون من 19 شهرا وكل شهر يضم 19 يوما.
.3- الامتناع عن الطعام والماء وجميع الملذات والشهوات الجسدية من شروق الشمس إلى غروبها
4- ليس الهدف هو حرمان نفسي من الطعام فقط، بل زيادة شراهتي الروحية. ومن الواضح أحاول تحقيق معادلة التوازن بين حياتي المادية والروحية.
5- كل مؤمن وبضمير مخلص يحكم هل يجب أن يصوم أم لا في ظروف معينة مثل العمل البدني الشاق للغاية، او العمل الذي يتطلب التركيز التام والوضوح، كما هو الحال بالنسبة للجراح على سبيل المثال، أو سائق النقل. ومن خلال تجربتي المهنية على سبيل المثال، أثناء الصيام، إذا كان لدي صداع يمنعني من التركيز مع المريض، آخذ قرص مسكن للألم مع رشفة ماء وأواصل صيامي لأن نيتي ليست الإفطاروهذا رأيي الشخصي في فهم الصوم.
باختصار، لا ينبغي للصيام أن يُعرضني أو يُعرض الآخر للخطر بأي حال من الأحوال لأن الصيام هو من أجل رفاهيتي ورفاهية الآخرين.
6- أرى أن الصوم البهائي هو آلية روحية بامتياز للتحكم في جميع رغباتي الجسدية والمادية ودَوافعي الحيوانية. إن الصوم حقًا تقنية رائعة لـِ “تنظيم النفس- سيلْفْ كونْتْرولْ-“.
7- يُتيح لي الصوم البهائي تقوية قدرتي على التواصل مع روحي وحياتي الداخلية وواقعي الروحي أو الغير المادي.
8- الصوم البهائي هو آلية،من الناحية التقنية الروحية، حيث تُسهل تقدم روحيمن أجل الوصول إلى محطة البقاء باستمرار في “حالة المناجاة” في حياتي الشخصية والاجتماعية والعائلية والمهنية. وفي “حالة المناجاة” هذه، تصبح رغبتي في خدمة الآخر والجار والحي والمجتمع والوطن، أمرًا طبيعيًا واضحًا ومتعة روحية عفوية. وبمعنى آخر، الصوم البهائي ليس بالنسبة ليممارسة للجوع بل تمرينًا روحيًا حقيقيًا ومستمرًا.
9- يمنح الدّين البهائي لكل مؤمن الحرية الكاملة في ممارسة التعاليم الدينية الروحية دون أي تهديد بالعقاب أو الجحيم أو الذنب لأن الدّين البهائي يدعو إلى إقامة علاقة “الحب” مع جميع البشر سواء كانوا مؤمنين أم لا.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين وإنما عن رأي صاحبها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
12 مارس 2024 08:57

نحن(أي غالبية المغاربة)،نصوم رمضان-كواجب ديني،وكركن من أركان الاسلام الخمسة-،وفقا لما جاء به _الكتاب والسنة_،وتبعا _للسلف الصالح_،وتبعا،لما تربينا عليه،من ابائنا وأجدادنا،_ماعدا ذلك،فهو “بدعة،وكل بدعة ضلالة،وكل ضلالة،في النار”،
وبذلك لايمكن_لاي كان_أن يزايد علينا في الاسلام،_لان اسم دين”يسر”وليس”عسر”،ومن شاد الدين،غلبه_،
ان الصيام،ظاهر وباطن،وتحكمه “المعاملة”الطيبة والحسنة،ونكران النفس،وهو ركن ،أساسي وبسيط،لايتطلب ،مجهودا معلوما،لانه يخاطب ويروض الروح،وفي نفس الان،راحة،نفسية،وجسدية،واقتصادية،يمنحها التجديد_الفكري والبدني،والروحي_،وفي كثير من الاحيان،يؤدي لانسان الى القطع مع بعض الظواهر المقيتة ،ك(الادمان،في مختلف تجلياته)،
اللهم،تقبل منا ،صيامنا المبني على كتابك وسنة نبيك ورسولك محمد(صلى الله عليه وصاحبته والتابعين)،وكل عام وأنتم،بخير.

News Reader
المعلق(ة)
12 مارس 2024 03:26

تحية وبعد، بطبيعة الحال نكن كل احترام لصاحب المقال، و في نفس السياق لا نخفي على شخصه الفاضل أننا نخالفه الرأي جملة وتفصيلا باعتباره انه خلط وجلط كما تعبر عامة الناس ، نعم انت حر في مفاهيمك وتصوراتك ، لكن لسنى ملزمين بهذه الهرطقة. راجع نصوصك and be fair to us والسلام على من اتبع الهدي.

احمد
المعلق(ة)
12 مارس 2024 20:15

لا فرق هنا بين الصوم البهائي واليوكا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x