لماذا وإلى أين ؟

مسؤولون في السجون: قصة وزير بلا ”باك” انتهى به الأمر وراء القضبان (الحلقة1)

شن المغرب، طيلة حوالي ربع قرن من حكم الملك محمد السادس، حملة تطهير واسعة على المفسدين وناهبي المال العام، مما زج بشخصيات وازنة، خصوصا في الحقل السياسي، وراء القضبان.

جريدة ”آشكاين” ترصد عبر سلسلة حلقات، طيلة شهر رمضان، أهم أبرز الشخصيات التي قادها شجعها إلى ارتكاب جرائم فساد، لتجد نفسها وراء القضبان، وذلك تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة التي طالما أصر عليها الملك محمد السادس في العديد في من خطاباته.

”مسؤولون في السجون ” سلسلة رمضانية ترافق قراء ومتتبعي جريدة ”آشكاين”، تسلط الضوء طيلة أيام هذه المناسبة الدينية على أسماء مسؤولين، كان مصيرهم السجن بسبب المساس بالمال العام.

 الغلوسي: الفساد مثل الإرهاب يجب تطويق منابعه 

الحلقة 1: وزير بلا ”باك” صنع لنفسه إمبراطوية

فجأة وجد محمد مبديع، الذي صنع إمبراطورية له في الفقيه بنصالح طيلة عقود من الزمن ، نفسه وراء القضبان، والتهمة تبديد واختلاس أموال عمومية.

لم يكن لأحد أن يتصور أن الوزير السابق المكلف بالوظيفة العمومية، والذي أقر في برنامج بثته إحدى القنوات الإذاعية الخاصة أنه غير حاصل على ”الباك”، سينتهي به الأمر في سجن عكاشة، حاملا معه تهما ثقيلة قد تكلفه سنوات من السجن.

الرجل الذي قضى حوالي ربع قرن ( 23 سنة بالضبط)، على رأس جماعة الفقيه بنصالح، كان من أشد الأصوات المنادية لمحاربة الفساد ومكافحته، ورد اسمه في تقارير للمجلس الأعلى للحسابات، تفوح منها رائحة الفساد، تتعلق بصفقات واختلالات في تدبير المجلس، بلغ حد تغريمه بـ 600 مليون سنتيم.

الأدهى من ذلك أن مبديع الذي تقلد مناصب سياسية وحزبية مهمة، نال ثقة أغلبية البرلمانيين، لرئاسة لجنة العدل التشريع بمجلس النواب، وهو في طريقه إلى السجن !

بدأت قصة صعود مبديع إلى الهاوية، حين وضعت الجمعية المغربية لحماية المال العام، شكاية على مكتب الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء، ضد الأخير سنة 2020، تحمل اتهامات خطيرة بتبديد أموال عمومية بالملايين والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية.

وأشارت الشكاية إلى أن التقارير المتعلقة بالتدبير العمومي لبلدية الفقيه بنصالح تكشف العديد من الإختلالات المالية والقانونية والتدبيرية التي شابت تسيير بلدية الفقيه بن صالح في عهد رئيسها محمد مبديع والذي ظل في منصبه منذ سنة 1997، همت بالأساس صفقات تتعلق بأشغال التهيئة الحضرية وبرنامج التأهيل الحضري (حصص التبليط والطرق والتطهير، الإنارة العمومية، المساحات الخضراء).

عن ظاهرة محاربة الفساد بالمغرب عموما، يقول محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن تحريك متابعات قضائية ضد متورطين في قضايا الفساد ونهب المال العام، وفي نفس الوقت الإشتباه في غسل الأموال ضد البعض من هؤلاء، ”خطوة إيجابية ومهمة”.

وأكد ذات الحقوقي والمحامي، في حديث لجريدة ”آشكاين”، أن اليقظة الأمنية والقضائية يجب أن تستمر في نفس المنوال، وأن الخطوات المتخذة ”غير كافية”.

وقال الغلوسي إن الفساد يشبه من حيث تداعياته وخطورته ظاهرة الإرهاب، مبرزا أن الدول كما تتجند لمحاربته، على المغرب ايضا أن يتجند، كما تجندت الصالح الأمنية و باقي المؤسسات، عليها كذلك أن تتجند لمحاربة الفساد وتطويق منابعه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

4.5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
13 مارس 2024 01:41

ثلث المسؤولين والمديرين و المنتخبين هم أيضا “مبدعين” مثل مبديع اللهم إذا أرادت الدولة قطف الرؤوس الكبيرة جدا من بين هؤلاء لأن عددهم كبير وسيؤدي الى إفراغ الإدارات و المؤسسات و الهيئات و الجماعات
لهذا ربما ستتقتصر التوقيفات على الهرم و ستكون العقوبة هي استرداد مبالغ ضخمة جدا من المال العام إذا أضيفت غرامات و تعويضات جراء أفعالهم أما العقوبات السالبة للحرية فستكون محدودة.

فهمي
المعلق(ة)
13 مارس 2024 01:44

الفساد يأتي بعد الجشع والطمع ويولد في محيط الفساد أفراد ذو سلوكات طأئشة وغير مبالية وعندما يصطدمون بالقانون يشترون الشهود لإثبات العكس أو يهربون إلى الخارج !!!

مولاحظ
المعلق(ة)
13 مارس 2024 09:57

فعلا ليس لديه اي مستوى ثقافي فقد كان يعمل في المكتب الوطني للري بالفقيه بنصالح مهمته مراقبة السواقي وتوزي وتوزيع ماء السقي بين الفلاحين لكن الانتخابات هي من قادته الى تدبير الشأن المحلي في اول مرة اعتمادا على مساعدة اسرته ماليا وشراء الاصوات في ذلك الوقت ب 20و30و 50 درهما وهكذا.وجد الطريق سالكا ليصبح عمدة خالدا وجمع ثروة لاتقدر وقد راى المغاربة حفل زفاف ابنه….

سعيد
المعلق(ة)
13 مارس 2024 07:12

بدون باك وفي CV ديالو وفي ويكيبيديا دايرين مهندس لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كيف لإنسان أن يحصل على ديبلوم مهندس دون BAC , التزوير في كل شيء.

MRE de Montpellier
المعلق(ة)
13 مارس 2024 00:03

MERCI ACHKAYENE VOUS FORCEZ LE Respect , Quelle pédagogie adoptée ? bravo de nous relater un tel sujet, bien croustillon et bien alléchant au Mois de Ramadan qui nous donne soif au sens propre comme au figuré .Sans flatterie de notre Part pour (les MRE) Vous êtes le meilleur Journal, que nous avions aimé et adopté , pour votre qualité en style et en pédagogie et en crédibilité des infos

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x