لماذا وإلى أين ؟

ميراوي وأيت الطالب مطلوبان للمساءلة

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال، وهي إحدى لجان المجلس التسع، بحضور كل من عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب، لتدارس أزمة كليات الطلب والصيدلة والراهنة.

وأكد رئيس الفريق النيابي لـ”الكتاب” رشيد حموني، في مراسلة موجهة لرئيس لجنة التعليم والثقافة، أن “الاحتقان الحالي في أوساط كليات الطب والصيدلة يُنذر بتصاعد وتيرة الاحتجاجات بمختلف المواقع الجامعية، وهو ما قد تكون له انعكاسات سلبية ووخيمة على السير العادي والطبيعي للسنة الجامعية الجارية”.

وشدد حموني في ختام المراسلة على ضرورة تسليط الأضواء على كليات الطب برلمانيا وعلى اطلاع الرأي العام الوطني بمستجداتها.

يُشار إلى أن كليات الطب والصيدلة مهددة ببشكل جدي بـ “شبح السنة البيضاء”، نتيجة مقاطعة الطلبة للامتحانات والدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية، رفضا لقرار تقليص سن التكوين من سبع لست سنوات.

ويُذكر أن الطلبة الأطباء ووزارة التعليم العالي، دخلا في الآونة الأخيرة في تصريحات إعلامية مضادة فيما بينهم، حيث سبق وصرح وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي في ندوة صحفية رسمية قبل أسابيع قليلة، بأن “قرار تخفيض مدة التكوين بكليات الطب والصيدلة من 6 إلى 7 سنوات قرار وطني سيادي، وأن منع طلبة الطب من الذهاب نحو فرنسا لإكمال الدراسة، هو السبب الرئيسي للاحتجاج” مهددا بتـ “رسيب الداعين لمقاطعة الامتحان لتنفيذهم أجندات خارجية”، وهو ما رد عليه طلبة الطب بإنزال احتجاجي حاشد وندوة صحفية كذلك مؤكدين فيها أن “أن الإضرابات والأزمة لن تُرفع إلا بمحضر اتفاق يتضمن مطالب الطلبة، وليس بتصريح أو بلاغ صحفي يتضمن اتهامات وافتراءات باطلة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x