لماذا وإلى أين ؟

رمي موظفي محكمة بني ملال وثائق شخصية لمواطنين بحاويات الأزبال يثير السجال (صور)

أثار رمي وثائق وملفات شخصية كانت موضوعة بمقر المحكمة الابتدائية لبني ملال بحاويات الأزبال غضب ساكنة المدينة .

وانتقد الملاحظين لما تضمنته الحاويات استهتار المسؤولين بالمحكمة في التعامل مع هذا النوع الحساس من الوثائق.

وتُظهر صورا حصلت عليها جريدة “آشكاين”، تضمن حاويات الأزبال وثائق ذات طابع شخصي، من قبيل نسخ لبطاقات التعريف الوطنية، ونسخ من أحكام قضائية، تتضمن بشكل واضح معلومات دقيقة عن مجموعة من المواطنين.

وعلى إثر الواقعة، أكدت جمعية الأسرة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة الرشوة عن شروعها في رفع شكاية في الموضوع، بسبب ما اعتبرتها مساهمة طريقة التخلص من الوثائق المعنية في نشر معلومات شخصية للمواطنين للعلن.

إبراهيم عشاق نائب رئيس الأسرة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة الرشوة، أكد في تصريح لـ “آشكاين”، أن الجمعية راسلت مختلف الجهات الأمنية والقضائية فور علمها بالأمر، وعلى إثر اتصالاتها تدخلت الاستعمالات العامة والشرطة القضائية، وأخذت عينات من الوثائق”.

وأضاف عشاق أن “طريقة تخلص المحكمة من الوثاق بالشارع العام غير مسؤول ويعاكس ما يجري به العمل عادة، إذ يتم عادة حفظ في أرشيف وملف خاص بها من داخل ومن داخل أروقة المحكمة، ويجب أن تكون للمحاكم حاويات خاصة بها”.

وشدد المسؤول بالجمعية المذكورة على أن “الأمر ينطوي على خطورة بالغة جدا، إذ يمكن لأي شخص أن يستغل الوثاق المذكورة لقضاء عدة مآرب ويعرض المواطنين للخطر”، مضيفا بأن “المسؤولين عن المحكمة لم يُصدروا لحدود اللحظة أي بلاغ توضيحي في الموضوع”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
لحو
المعلق(ة)
19 مارس 2024 12:07

سبب هذا كله و ضع اناس غير مناسبين و غير اكفاء في مواقع المسؤولية و غياب الزجر و المراقبة من طرف رؤساء المصالح

Dghoghi
المعلق(ة)
18 مارس 2024 21:04

المغرب في اي كوكب يقيم، وفي اي زمن يحيا؟؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x