لماذا وإلى أين ؟

الزيادة في الأجور وقانون الإضراب.. موخاريق يكشف خلاصات جولة الحوار مع أخنوش

أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الزيادة العامة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص والمؤسسات العمومية، كان من بين أبرز النقاط التي طرحت خلال اجتماع وفد المركزية النقابية مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش في إطار جولات جديدة من الحوار الاجتماعي.

وقال موخاريق في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، إن مطلب الاتحاد المغربي للشغل شمل أيضا تخفيض الضريبة المقتطعة عن الأجور، والزيادة في معاشات التقاعد، والرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاعين الصناعي والفلاحي، موضحا أن الاتحاد يشدد أيضا على ضرورة فتح حوارات قطاعية وفئوية مع القطاعات والفئات المعنية.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لطرح نقط أخرى تتعلق بالحريات النقابية، ومنها القانون التنظيمي للإضراب مؤكدا على أن الاتحاد المغربي للشغل ” لا يعارض وضع قانون تنظيمي للإضراب بقدر ما يحرص على أن يضمن (القانون) هذا الحق الدستوري وممارسته”.

وعن الأجواء التي جرى فيها هذا الاجتماع، أوضح السيد موخاريق أن وفد المركزية النقابية “وجد من رئيس الحكومة الآذان الصاغية” مضيفا أن السيد أخنوش ” وعد بدراسة هذه المطالب “.

وانطلقت، اليوم، جولة جديدة من الحوار الاجتماعي برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، بحضور كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وسيعقب الاجتماع مع وفد الاتحاد المغربي للشغل، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، انعقاد مجموعة من الاجتماعات بمقر رئاسة الحكومة، خلال الأسبوع الجاري، وذلك باستقبال وفود كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2 6 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
26 مارس 2024 19:25

فاقد الشيء لا يعطيه!!
أظهرت تنسيقيات التعليم لمن كان يتوخى الخير في أساطير النقابات ان هذه الاخيرة اصبحت كغيرها من التنظيمات( الاحزاب..الجمعيات المهنية ..مراكز..) تشكل عبئا على ضرائب المواطنين!!
و هناك من يعتبر ذلك نوعا من السحت و الله اعلم.

Mohammed
المعلق(ة)
27 مارس 2024 00:18

يجب الالتفات إلى الفئة المنسية و المتمثلة في المتقاعدين الذين افنوا عمرهم في خدمة الوطن

Abdo rabih
المعلق(ة)
28 مارس 2024 05:49

يجب الالتفات للفئة المهمشة التي تعاني في صمت والتي ضحت بالغالي والنفيس من أجل هذا الوطن الغالي و الحبيب والذين يحملون الدفتر العسكري الشريف وبطاقة الصفة للمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين هناك فئة تتقاضى معاشات هزيلة جدا لا تتماشى مع كرامة الإنسان منهم جنود وأرامل الشهداء معاش قدره (70 )درهم و (164)درهم في الشهر و مدى الحياة من (معاشات الزمانة) لا تشملها الزيادة كيف ما كانت الظروف . والدليل القاطع لدى صندوق المغربي للتقاعد.
نستبشر من الله خيرا إنشاء الله تعالى. و دائما شعارنا الخالد هو الله….. الوطن….. الملك

azizayyouch
المعلق(ة)
27 مارس 2024 20:59

احسانتم الاختيار

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x