لماذا وإلى أين ؟

قصة ”إمبراطور بوزنيقة” الذي يقبع في سجن عكاشة بتهم ثقيلة (20)

شن المغرب، طيلة حوالي ربع قرن من حكم الملك محمد السادس، حملة تطهير واسعة على المفسدين وناهبي المال العام، مما زج بشخصيات وازنة، خصوصا في الحقل السياسي، وراء القضبان.

جريدة ”آشكاين” ترصد عبر سلسلة حلقات، طيلة شهر رمضان، أهم أبرز الشخصيات التي قادها شجعها إلى ارتكاب جرائم فساد، لتجد نفسها وراء القضبان، وذلك تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة التي طالما أصر عليها الملك محمد السادس في العديد في من خطاباته.

”مسؤولون في السجون ” سلسلة رمضانية ترافق قراء ومتتبعي جريدة ”آشكاين”، تسلط الضوء طيلة أيام هذه المناسبة الدينية على أسماء مسؤولين، كان مصيرهم السجن بسبب الفساد أو المساس بالمال العام أو الرشوة أو الاختلاس…

الحلقة 20: ”إمبراطور بوزنيقة” الذي يقبع في سجن عكاشة والتهمة تبديد واختلاس أموال عمومية 

كغيره من المسئولين الذي قادتهم ملفات تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية؛ يقبع من يُلقب بـ ”إمبراطور بوزنيقة”، في سجن عكاشة، بعد اعتقاله إلى جانب الرئيس السابق لنادي الرجاء الرياضي.

ضيف حلقة اليوم من ”مسؤولون في السجون” في حلقتها العشرين، هو محمد كريمين، البرلماني الاستقلالي والرئيس المعزول لجماعة بوزنيقة بإقليم بنسليمان.

أوقفت المصالح الأمنية بالدار البيضاء،كريمين، على خلفية الاشتباه في تورطه في قضية بـ”الإختلاس والإساءة في استعمال السلطة وعدد من التهم الموجه إليه خلال توليه منصب رئيس بلدية بوزنيقة”.

وتم اعتقال ذات البرلماني السابق داخل غرفته في مصحة الشيخ زايد بالرباط، حيث كان يرقد بعد توصله باستدعاء للحضور أمام المصالح الأمنية، ليتم اقتياده صوب مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، قبل أن يتم تقديمه أمام الوكيل العام باستئنافية البيضاء.

بعد ساعات طويلة من الاستنطاق، أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بإيداع كريمين، والرئيس السابق للرجاء، عبد العزيز البدراوي، السجن المحلي عين السبع المعرب بـ ”عكاشة”.

البرلماني الإستقلالي محمد كريمين

وسبق للمحكمة الإدارية بالرباط، أن قضت سنة 2023، بتأييد عزل البرلماني كريمين، من مصبه كرئيس مجلس جماعة بوزنيقة، وذلك بسبب الاشتباه في تورطه في ارتكاب أعمال مخالفة للقانون.

وتم تحريك مسطرة العزل في حق كريمين، بعد قيام لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية بإجراء افتحاص لجماعة بوزنيقة، حيث رصدت اللجنة مجموعة من الاختلالات والتلاعبات تشوب صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة، بالإضافة إلى تضارب المصالح، بعد حصول اللجنة على وثائق تثبت وجود علاقة تجارية بين رئيس المجلس المعزول، محمد كريمين، وصاحب شركة «أوزون» التي نالت الصفقة، وهي في ملكية الرئيس السابق للرجاء البدراوي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x