لماذا وإلى أين ؟

الفيزازي مهاجما باسو.. سي الكالة تسيء للوطن وتفسد أكثر مما تصلح

هاجم الفقيه محمد الفيزازي، أحد الوجوه البارزة للسلفية الجهادية سابقا، الفنان محمد باسو، معتبرا أن سلسلته الكوميدية “سي الكالة”، “تسيء جدا للوطن وعرض سيئ للغاية يفسد أكثر مما يصلح، وهو تغييرا لمنكر بمنكر”.

وقال الفيزازي، من يشاهد سلسلة “سي الكالة” “يخرج بانطباع مفاده أنّ البلاد تغرق في الفساد على كل صعيد، وفي كل مجال. وأن المفسدين يملأون المؤسسات والقطاعات والوزارات والشركات … ولا يكاد يوجد من بينهم صالح أو مصلح”، مضيفا ” وهذه مسألة تستدعي المراجعة، فالشرفاء كُثُر والمخلصون لوطنهم كُثُر… وما يقدّمه ممثلنا باسو مسيء للغاية للوطن وللحقيقة المجردة”، مردف في تدوينة فيسبوكية أن “استعمال زجاجة الخمر واحتساء جرعات من أم الخبائث من حين لآخر، وهنا قد يقول قائل هذا هو واقع بعض الفاسدين، وأن ما يشربه باسو مجرد عصير “الباربا” مثلاً وليس خمرا حقيقياً”.

في المقابل اعترف ذات الفقيه أن باسو “صنع الحدث بسلسلته الكوميدية (سي الكالة) على مواقع التواصل الاجتماعي، وحقق بذلك ملايين المشاهدات وهو ما عجزت عنه القنوات الرسمية بميزانيتها الضخمة”، وأنه (باسو) “اشتغل على انتقاد الفساد والمفسدين في استقطاب ملايين الناس،  وبدون أي ميزانية تذكر”.

معتبرا أن السبب في انتقاد المنتوج التلفزي المخصص لرمضان المعظم من طرف عدد غير قليل من النقّاد والمواطنين يرجع إلى “الاعتماد على نفس الوجوه القديمة وضعف الإبداع في تأليف المواضيع الهادفة وذات حمولة تربوية ورسائل بناءة في قالب درامي أو كوميدي. أي أن المواضيع في الغالب لا تلامس هموم المواطن الحقيقية”، بالإضافة إلى كون توقيت البث لتلكم العروض “يتزامن مع صلاة العشاء والتراويح”.

يذكر أن سلسلة “سي الكالة”، التي يبثها الفنان محمد باسو على قناته باليوتيوب، لقيت استحسانا واسعا من طرف آلاف المتتبعين من خلال تطرقها لموضوع الفساد المستشري بين عدد من الإدارات والمؤسسات الوطنية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الحسين
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 11:33

هاد الفيزازي مرة مرة كيبان ليه تنسى كيخرج يقول ليهم راني هنا. راه كيوريك ديك النوعية ديال المخلوضين باش كيدايرين. هوما كيشربو أتاي تعليق ديالك لا علاقة. القيمة ديال العمل ديال باسو بان من خلال المتابعات سير تكلم في المدونة الجديدة واعطينا رأيك ولا خاصك تفهم فكل شي.

ابو زيد
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 17:07

كنا نتمنى ان تدلي دلوك في القضية التي شغلتنا كمغاربة دينهم الاسلام و هي ما جاء على لسان وزير الاوقاف حول الربا!!
لكنك احجمت عت تلك و استاسدت على ذاك!!
على اي نحيطك علما ان من يسئ للوطن معروفون!! كما ان تصنيف وطنية الناس حسب وضعهم اصبحت موضة لدى كثيرين ممن هجروا مجال تخصصهم ان وجد….!!

ملاحظ ٩
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 15:07

مالك انت الفقيه واش فيك الفز.
واش مسايفطينك الفاسدين باش تكلم في بلاصتهم.
شوف الشعب الفقير والغير الفاسد مع الفنان الكوميدي السيد المحترم باسو.
واش انت باش عايش قول لينا ماهي تجارتك او أعمال التي تترزق بها الله.
الا كنتي نظيف ما كنتيش غادي تهز بهذ الكوميديا وتقرص.
الى في مرشو العجينة هو الي ما غا ماعجبوش العمل الفني ديال باسو.
وسير تكمش راه مجموعة ديال الوزراء البرلمان يين ورئساء الجماعات والقضاة والمحامين ورجال السلطة السياسيين وووو راهم في الحبس والآخرين في المحاكم.
واش انت رسول باش تحلل وتحرم اش تشاهدو.
بسالات راك كنتي معتقل سابق.
واسكت وتكمش.

خاليل
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 12:28

باسو لم يفعل اي شيء غير انه نقل الواقع المر والرد على السلفي نقول من منا لم يتعرض او أحد مقربيه او معارفه الى ابتزاز الإدارة وتعسف رجال الدرك والشرطة والمحسوبية والزبونية في الادارات المغربية للحصول على وثيقة إدارية عادية وما مضمون السلسلة الا ما تطالعنا به الجرائد من قضايا فساد وسرقة ونهب المال العام

احمد
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 20:44

لو كان باسو صادقا لانتقد القناة التي احتضنته اول مرة والتي يوجد بين جنباتها ودهاليزها الكتير مما يقال ويحكى، ولكنه لا يقدر على المساس بدوي نعمته، ومجتمعنا يحتاج الى الكشف عن الفساد بكل مظاهره، اما الكيل بمكيالين فقد اصبحت لعبة لا تقدم الا التعتيم والبلبلة. وتساهم في التشويش وخلط الاوراق.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x