لماذا وإلى أين ؟

فرنسا تُعزز استثماراتها في الصحراء المغربية

في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الفرنسية تحسنا مُلفتا بعد فترة غير يسيرة من الجمود الدبلوماسي؛ شكل قضية الصحراء موضوع لقاء جمع، نهاية الأسبوع المنصرم، بين القنصل العام المغربي في بوردو، أحمد نوري السليمي، وبين البرلماني عن حزب النهضة (حزب رئيس الحكومة ماكرون)، جون ماري فييفيت.

وقال الدبلوماسي المغربي، خلال اللقاء الأولي بين الجانبين، وفق ما نقلته صحيفة ”Ouest France”، إن نزاع الصحراء ”صراع مفتعل تتلاعب به قوى خارجية”.

ويأتي اللقاء بين الدبلوماسي المغربي السليمي، والبرلماني الفرنسي عن حزب ماكرون، في إطار الدينامية الجديد بين فرنسا والمغرب. ويقول السليمي إن العلاقات بين البلدين ”مثل الأزواج هناك صعود وهبوط. وعلينا أن نجدد هذه العلاقات القوية جدًا القائمة بين البلدين”.

في سياق ذي صلة، أفادت تقارير بأن باريس تعتزم تعزيز استثمارها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث تلقت مؤسسات فرنسية استثمارية، الضوء الأخضر من الحكومة الفرنسية، من أجل تمول مشاريع في جهتي العيون والداخلة.

ويتعلق الأمر، حسب نفس المصادر بوكالة بروباركو (فرع الوكالة الفرنسية للتنمية) وبي بي فرانس، التي تعتزم تمويل المشاريع بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما ذكرت المصادر أن وزير التجارة الخارجية الفرنسي، فرانك ريستر، من المقرر أن يحل بالمغرب، يوم 4 أبريل الجاري، ومن المنتظر أن يجتمع مع مسؤولين مغاربة، أبرزهم وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

وشكلت الزيارة الأولى من نوعها لوزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، نهاية فبراير الماضي، نقطة تحول كبيرة في تجاوز الأزمة بين البلدين، التي امتدت لأشهر عديدة، بسبب قضايا عديدة كان من أبرزها ”تعنت” حكومة ماكرون في إبداء موقف واضح من قضية الصحراء، كما تريد بذلك الرباط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MRE de Montpellier
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 23:54

Nous devrions savoir reconnaitre ce que nous leur devons , techniquement, scientifiquement et militairement à la France et à Israel .Pour le Maroc, l’affaire de son Sahara du Sud c’est une affaire de vie ou de Mort. Pour cette raison; Nous dirons merci à Israel qui a reconnu notre Sahara ,Que la France doit faire pareil au lieu de jouer la pucelle et le Farouche, De cet exemple on voit que le sionisme est le plus fidèle au Maroc ,Nnous devrions remercier Israel pour la reconnaissance de notre Sahara Et que l’antisémitisme est le sociale de certains Imbéciles de l’ex système cscioalo-communo-stalinien

ابو زيد
المعلق(ة)
1 أبريل 2024 16:52

اتمنى اليوم الذي ترمى فيه فرنسا من بلدنا كما في بلدان أفريقية و مستقبلا حسب كل المؤشرات السنغال و لو قطاعيا!!
فرنسا تستثمر في الصحراء لأنها ان لم تفعل فهي الخاسر الاكبر…فرنسا تستثمر فلاحيا في الصحراء و الكل يعرف ذلك..فرنسا تحاول الابقاء على حظوتها أفي بلدنا لكنها ليست بالدولة التي يعول عليها!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x