لماذا وإلى أين ؟

وزير خارجية الجزائر يطير إلى كينيا تزامنا مع قرب إعلان تعيين سفيرها بالمغرب

في الوقت الذي اقترح الرئيس الكيني تعيين جيسيكا موثوني جاكينيا سفيرة لبلاده بالمغرب لأول مرة في تاريخ العلاقات الكينية المغربية، وإشادة البرلمان الكيني بها، حل وزير خارجية الجزائر بالعاصمة الكينية نيروبي في زيارة رسمية بتكليف من تبون.

ووفق بلاغ وزارة خارجية الجزائر، فإن المباحثات بين أحمد عطاف ونظيره الكيني تناولت “قضايا السلم والأمن في منطقتي انتماء البلدين، منطقة الساحل ومنطقة شرق إفريقيا”، مؤكدا “تطابق مواقف البلدين وسعيهما المشترك لتعزيز دور الاتحاد الأفريقي في مواجهة التحديات التي تفرض نفسها اليوم بكل إلحاح واستعجال”.

وفي السياق الذي تشهد فيه العلاقات المغربية الكينية تطورا ملحوظا، من خلال اتجاه هذه الأخيرة لفتح سفارة لها بالمملكة، أعلن الوزارة الجزائرية رغبتها في “إضافة لبنات جديدة في صرح العلاقات الجزائرية الكينية”.

يشار إلى أن السلطات الكينية تتجه إلى تعزيز حضورها الدبلوماسي في المملكة المغربية من خلال تحويل قنصليتها الفخرية إلى سفارة كاملة بسفير قار بالأراضي المغربية، لأول مرة في تاريخ العلاقات الكينية المغربية.

ويرتقب أن تعين كينيا جيسيكا موثوني جاكينيا سفيرة لها بالمملكة المغربية في الأيام المقبلة، لتكون بذلك أول سفير للجمهورية الكينية بالمغرب، خاصة أنها (جاكينيا) حظيت أمس الإثنين، بإشادة أعضاء هيئة التدقيق باللجنة البرلمانية للدفاع والاستخبارات والعلاقات الخارجية الكينية.

صحيفة “ستار” الكينية، كشفت بأن السفيرة الكينية المرتقبة بالمغرب نجحت أمس الإثنين، في إقناع أعضاء اللجنة البرلمانية المشار إليها، حين عرضت مؤهلاتها وخبرتها في بناء العلاقات، بالإضافة إلى فهمها لواقع الأمر في البلد المستضيف أي المغرب.

وبعد نجاح جيسيكا موثوني جاكينيا التي اقترحها الرئيس الكيني لهذه المهمة، في إقناع أعضاء اللجنة البرلمانية للدفاع والاستخبارات والعلاقات الخارجية الكينية، يرتقب أن يتم تعيينها سفيرة بالمملكة المغربية، طبقا لقواعد تعيين السفراء بكينيا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x