لماذا وإلى أين ؟

فرنسا تعترف بسيادة المغرب على صحرائه اقتصاديا (فيديو)

أكد وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، أن المغرب أصبح قوة إقليمية بأفريقيا بشكل مؤكد، خلال مقابلة صحفية تطرق فيها بشكل خاص إلى القضايا التي تميز العلاقات بين باريس ودول القارة الإفريقية.

وصرّح رئيس الديبوماسية الفرنسية، في المقابلة التي حل فيها ضيفا على قناة “فرانس 24” وإذاعة فرنسا الدولية، عقب ختام جولة استغرقت ثلاثة أيام، زار خلالها على التوالي كينيا ورواندا وساحل العاج، (صرّح) أن المغرب قد أصبح قوة إقليمية بارزة، ودوره الآن هو خلق نوع من التنظيم والاستقرار في أفريقيا.

وقال الوزير في جواب على سؤال محاورته عن رأيه حول تطور الدور الاستراتيحي الذي يلعبه المغرب في السنوات الأخيرة، أنهم “يرحبون بجميع مبادرات المغرب، والأمر متروك للمغاربة لتقرير اتفاقياتهم الودية، وأعتقد أن رغبتهم في نسج علاقات جيدة مع جيرانهم أمر طبيعي”.

وفيما يتعلق بسؤال حول مدى اعتراف الحكومة الفرنسية بمغربية الصحراء، علق الوزير الفرنسي، قائلا :”لقد اعترفنا بسيادة المغرب على الصحراء اقتصاديا، كما قدمنا بإيفاد مستثمرين عموميين لتطوير هاته المنطقة بشراكة مع المغرب. أما بالنسبة للإشكالية الدبلوماسية، فالقرار يظل معلقا بين يدي رئيسي الحكومتين المعنيتين بالصراع، ولا يسعني التصريح بغير ذلك حاليا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x