لماذا وإلى أين ؟

حضور برلماني في نشاط داخلي للقضاة يسائل مبدأ الحياد (صور)

أثارت مشاركة أنس البوعناني، النائب البرلماني ورئيس المجلس جماعة القنيطرة ، لحفل إفطار نظمته “الودادية الحسنية للقضاة”، فرع القنيطرة، بشراكة مع “المجلس الوطني للخبراء القضائيين”، (أثارت) عدة تساؤلات حول مدى احترام مبدأ الحياد.

حضور البوعناني بصفته السياسية، كمنتخب وبرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالقنيطرة، لهذا الحفل المنظم يوم 5 أبريل الجاري بأحد الفنادق الفخمة بالمدينة ذاتها، “يسائل الودادية الحسنية للقضاة، حول ما قد يتركه هذا الأمر من انطباع لدى المتتبع للشأن القضائي والسياسي بالمدينة عن مدى احترام الحياد الواجب اتجاه كل الحساسيات المجتمعية والتعامل مع الجميع على مسافة واحدة.

كما أن مشاركة البوعناني دون غيره من البرلمانيين الآخرين الذين يمثلون دائرة القنيطرة بصفته رئيس المجلس الجماعي لهذه الأخيرة؛ المشكل من مجموعة من الألوان السياسية، (مشاركته) بنشاط داخلي لجمعية مهنية للقضاة يمكن أن يعطى انطباعا لدى خصومه السياسيين بكونه يحظى بمكانة خاصة لدى هذا الطيف القضائي”.

البوعناني مسؤول سياسي يدبر الشأن العام بالمدينة وله مسؤولية على المال العام وممكن أن يكون طرفا في دعوى قضائية، وحضوره بنشاط داخلي لهيئة قضائية يمنحه تميزا عن باقي خصومه السياسيين، خاصة وأن الأمر يتعلق بنشاط داخلي ذو طابع اجتماعي وليس علمي، فلو كان الأمر يتعلق بنشاط علمي يناقش موضوعا لهذا المسؤول دور فيه ما كانت ليطرح هذه التساؤلات.

يذكر أن المفتشية العامة للشؤون القضائية، كانت قد استمعت لرئيس نادي قضاة المغرب، عبد الرزاق الجباري، على خلفية مشاركته، بصفته رئيسا للنادي المذكور، في ندوة علمية نظمتها منظمة المحاميين التجمعيين – فرع الرباط سلا القنيطرة، بتاريخ 24 يناير 2024، حول موضوع: “قراءة متقاطعة في مشروع قانون المسطرة المدنية”. ألقى فيها مداخلة بعنوان: “المادة 97 من مشروع قانون المسطرة المدنية وسؤال استقلال القضاء ؟”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الكريم
المعلق(ة)
13 أبريل 2024 20:06

الامر ليس عادي ابدا
اما ان يكون حلالا على الجميع او حراما

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x