لماذا وإلى أين ؟

صبري يبرز خلفيات استقبال تبون لغالي في ظل التمرد العسكري بتندوف

استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية، إبراهيم غالي.

وجاء استقبال تبون لغالي بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الأمن حول الصحراء، كما أنه يأتي بعد التمرد العسكري الذي شهدته جبهة البوليساريو، حيث عمدت مجموعة مسلحة إلى احتجاز قائدها، وهو ما يعطي لهذه الزيارة أكثر من قراءة.

عبد النبي صبري: أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية بكلية الحقوق السويسي بالرباط

في هذا السياق، يرى أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد النبي صبري، أن “الاستقبال يأتي في ظرف حساس بالنسبة للجزائر والبوليساريو، فالأخيرة شهدت تمردا في مخيمات الذل والعار، حينما قامت المجموعة المسلحة باحتجاز قائد المنطقة الأولى وطلب قادة الإنفصال من الجيش الجزائري التدخل، وهو ما قد يؤدي لإحراق مخيمات تندوف”.

وأكد صبري في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “ما سبق يبرهن أن الظرفية حرجة بالنسبة للبوليساريو من جهة، لأنها ستصبح في خبر كان، ومن جهة الجزائر هناك قرب إعلان  جمهورية القبايل استقلالها عن الجزائر، وسينقلب السحر على الساحر وستجرب الجزائر المرارة والورطة التي وقعت فيها، وستدفع الثمن باهظا، فلا البوليساريو ستبقى في الوجود، ولا القبايل ستبقى في حضن الجزائر، وهو ما سيجعل الأخيرة تفهم جيدا مدى الهرطقات التي قامت بها سابقا والمشاكل التي زرعتها في المنطقة”.

ولفت الانتباه إلى “النظام العسكري الجزائري يسعى بكل الوسائل غير المشروعة من أجل زعزعة استقرار الجيران، في حين أن الدبلوماسية المغربية والنجاحات التي حققها المغرب على كافة المستويات، والتمرد المسلح بالبوليساريو دليل بما لا يدع مجالا للشكل بأن البوليساريو تتاجر في المحروقات والمساعدات الإنسانية”.

وخلص إلى أن “الجميع أصبح يدرك حقيقة هذه العصابات الإجرامية الخطيرة، التي أصبحت تقوم اليوم بالتجارة بالمخدرات والممنوعات، ولها ارتباطات مع العصابات الإرهابية على مستوى الساحل والصحراء والتي تتاجر في المخدرات قادمة من أمريكا اللاتينية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MRE 34
المعلق(ة)
18 أبريل 2024 12:13

Mes chers compatriotes , Vous n’avez rien remarqué? c’est bizarre? la Belgique a reconnu notre Sahara , mais l’Algérie elle n’a pas rappelé son Ambassadeur comme elle le fait à chaque fois qu’un pays reconnait notre SAHARA Pourquoi ? l’Algérie n’a pas rappelé son Ambassadeur de la Belgique pour consultation

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x