لماذا وإلى أين ؟

بايتاس يحمل “البيجيدي” مسؤولية تعثر الحوار الاجتماعي (فيديو)

حمل الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس مسؤولية التأخر الكبير في إصدار القانون التنظيمي للإضراب للحكومتين السابقتين بقيادة حزب العدالة والتنمية، بتذكيره على أن “الدستور المغربي ينص على تشريع جل القوانين التنظيمية في الولاية التشريعية الأولى بعد دخول دستور 2011 حيز التنفيذ، بينما الحكومة الحالية هي منبثقة عن الولاية التشريعية الثالثة”.

واعتبر بايتاس في ندوة صحفية أجراها على هامش الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس 25 أبريل 2024، أن “الحكومة مأسست الحوار الاجتماعي، وذلك عبر الجلوس مع النقابات الأكثر تمثيلية في محطتين معروفتين، محطة شتنبر لما تعرفه هذه الظرفية من إعداد وتهييئ لقانون المالية السنوية المتضمن لجل السياسات المالية للدولة، ومحطة أبريل لقربها من فاتح ماي”.

وأكد ذات المتحدث أن “الحكومة تعتبر الحوار الاجتماعي خيارا استراتيجيا، لاقتناعها بضرورة الجلوس مع النقابات والاتفاق حول الإصلاحات العميقة التي تمس الدولة الاجتماعية واقتصاد الدولة ككل، وإصلاح الملفات التي طولت وعمرت طويلا”.

ويُذكر أن الحكومة المغربية بدأت سلسلة جديدة من الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ومع الاتحاد العام للمقاولات المغرب، بغية الوصول لاتفاق اجتماعي جديد.

وتعتبر مسألة الزيادة في الحد الأدنى للأجور، وتخفيض الضريب المفروضة على الدخل، والقانون التنظيمي للإضراب، وإصلاح أنظمة التقاعد، من أبرز قضايا الحوار الاجتماعي الراهن.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
À K
المعلق(ة)
25 أبريل 2024 16:47

ماذا أنتم فاعلون ؟؟؟؟؟؟؟

مواطن مغربي
المعلق(ة)
25 أبريل 2024 15:59

مسار طويل وطال انتظاره سينتهي بالزيادة في الأجور مقابل تمرير قانون النقابات.قانون الإضراب
إصلاح التقاعد.وعندالرفع من نسبة المساهمة فيه سيمتص مقدار الزيادة ولن تظهر على أرض الواقع.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x