لماذا وإلى أين ؟

رئيس حزب موريتاني لـ”آشكاين”: تكتل تبون وسعيد مجرد ”مسرحية فاشلة” لن تستمر

لم تعلق المملكة المغربية ولا الجمهورية الإسلامية الموريتانية رسميا حول ما سمي بـ”الاجتماع التشاوري” الذي عقده رؤساء كل من الجزائر، تونس وليبيا، في أفق تشكيل تكتل ثلاثي يقصي المملكة المغربية ورفضت موريتانيا الدخول فيه.

في هذا الإطار، اعتبر حزب الجبهة الشعبية بموريتانيا، أن الاجتماع التشاوري الذي جمع عبد المجيد تبون، قيس سعيد ومحمد المنفي، وما سيليه من اجتماعات مستقبلية مجرد “مسيرحية فاشلة لن تستمر”، مشيرا إلى أن “هذه المسرحية محكوم عليها بالفشل بعد أشهر”.

وقال رئيس حزب الجبهة الشعبية بموريتانيا؛ محمد محمود ولد الطلبة، في تصريح للصحيفة الرقمية “آشكاين”، إن “الحاكم المسؤول لا يتصرف بعشوائية”، مضيفا أن “ما يقوم به الحاكم الجزائري تبون من تحركات وخطوات غير مدروسة ونتائجها واضحة حتى للأغبياء”.

محمد محمود ولد الطلبة ــ رئيس حزب الجبهة الشعبية بموريتانيا

ويرى ولد الطلبة أن “الحاكم الجزائري تبون شيخ هرم يعيش في وهم ونرجسية، ما تسبب في فقدان الجزائر جل أصدقائها وحلفائها ودخلت في مشاكل حدودية مع جل دول الجوار، مع النيجر ومالي والمغرب، بل حتى مع حليفتها الإستراتجية روسيا التي رفضت عضوية الجزائر في “البريكس”، بالإضافة إلى المشاكل الداخلية مع القبايل وامزاب الطوارق”.

ووفق الحزب الموريتاني، فإن “الحكومة الجزائرية تعيش فوق بركان من المشاكل، ولا يمكن لعاقل أن يدخل فكرة المثلث الفاشل ليبيا، تونس والجزائر”، مبرزا أن “الرئيس الموريتاني يدرك جيدا الاوضاع في المنطقة، ولن يورط موريتانيا في هذه المسرحية الفاشلة”.

وشدد متحدث “آشكاين” على أن “الجزائر كان عليها الإهتمام بمشاكلها الداخلية، لا جلب المشاكل لدول أخرى مثل ليبيا الممزقة للأسف وتونس المخنوقة بالمديونية يقودها شيخ هرم فاشل في التعليم الجامعي وفاشل في إيجاد حلول جذرية للمشاكل الكثيرة في تونس العزيزة”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عجيب
المعلق(ة)
27 أبريل 2024 13:47

سبحان الله زعماء ليبيا يرفعون دائما رؤوسهم إلى السماء عند التصوير

احمد
المعلق(ة)
26 أبريل 2024 17:22

هذا التكثل ميت قبل ولادته، لعدة أسباب: منها ان منطلقاته غير سليمة وجاء في إطار مبادرة أحادية تتزعمها الجزائر بخلفية كيدية، ومن تم فأهدافه لا يعرفها سوى قصر المرادية، تانيا انه جاء في اطار ردة فعل جزائرية على مبادرة المغرب مع دول الساحل ولدلك فهو خطوة انفعالية تحكمها نزعة دعائية وعدائية لن تتجاوز كونها زوبعة في فنجان، ثالثا: غياب الاجماع على الخطوة يتركها حبيسة جمجمة تبون ولن تتجاوزه الى شيئ دو قيمة، رابعا الدول المنخرطة في الخطوة تتعتر في قضايا ومشاكل إقليمية ضاغطة تشكل عندها أولوية قسوى، خاصة لذى الدولة صاحبة المبادرة والتي احتلت مركز الريادة في الطوابير واختلاق الازمات الداخلية والاقليمية.

Reda
المعلق(ة)
26 أبريل 2024 03:32

المورتانيون هم الجيران الحقيقين للمملكة المغربية من يضرنا يضرهم ومن يضرهم يضرنا مستعدون لحمل السلاح من اجل إخواننا المورتانيون إذا تعرضو لأي مكروه.والخزي والعار للكبرانات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x