لماذا وإلى أين ؟

شركة صينية تحول أموالا ضخمة لمصنعها في المغرب بعدما كانت مخصصة لإسبانيا

تعتزم شركة “سنتوري” الصينية المتخصصة في صناعة الإطارات تحويل مبلغ ضخم تجاوز 360 مليون يورو إلى مصنعها في المغرب بعدما كانت ستخصصها لمصنع في إسبانيا.

وأفادت الشركة الصينية سنتوري، بأن المبلغ الذي خصصته للمشروع في إسبانيا، والذي يبلغ حوالي 363 مليون يورو، سيتم استثماره في نهاية المطاف في بناء مصنع في المغرب، ما يعني الشركة المصنعة للإطارات قد خفضت توقعاتها بشأن التقدم في بناء المصنع الإسباني، في نفس الوقت الذي تتقدم فيه في قاعدتها التصنيعية بالمغرب، حسبما ذكرت صحيفة نوسدياريو البرتغالية.

والسبب الذي قدمه “سنتوري” هو أن المصنع في إسبانيا “لا يزال في عملية الموافقة”، على الرغم من أنه في حالة المصنع المغربي فإن “المشروع يتقدم بسلاسة ويتطلب نفقات رأسمالية كبيرة”. وبالتالي فإن مستقبل المصنع الذي خططت الشركة لتركيبه في مدينة بونتيس (إيومي) غير مؤكد”.

وحسب ذات المعطيات فإن “عدم اليقين بشأن الوقت اللازم للحصول على عملية الموافقة المسبقة للمصنع في إسبانيا، يظهر أن مشروعها في الأراضي الإسبانية ليس لديه جدول زمني واضح، مما يزيد من الشكوك حول تحقيقه النهائي”.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع “سنتوري” المغربي 12 مليون وحدة، ومن المتوقع أن يتم تقسيمه إلى مشروعين تبلغ طاقة كل منهما 6 ملايين وحدة، حيث تقول الشركة المصنعة للإطارات إن المشروعين “من المتوقع أن يبدأ بناؤهما في وقت واحد، ومن المتوقع أن يبدأ التطوير في الوقت نفسه”.

واستنادًا إلى التقدم المحرز في التنفيذ، يضيف المصدر نفسه فإن “المواعيد النهائية لتشييد المشروعين هي 12 و18 شهرًا على التوالي، لذلك يمكن أن يكون أكتوبر 2024 وأبريل 2025 وقتين رئيسيين للبدء في الإنتاج في كلا المصنعين.

وكانت شركة “سنتوري” Qingdao Sentury Tire الصينية، المتخصصة في الإطارات، قد أعلنت أكتوبر 2023 عن بدء أعمال البناء في مصنعها في طنجة، باستثمار قدره 193.1 مليون دولار،  حيث أكد مصنع الإطارات أنه حصل على شهادة من الحكومة الصينية، بعدما قام مدير عام الشركة برحلة إلى المغرب يوم 27 يوليوز من نفس السنة، للاستفسار عن تقدم المشروع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سعيد السالم
المعلق(ة)
28 أبريل 2024 10:23

اللهم ألف بين المغاربة والصينيين، لن نستفيد من أمريكا أي شيء، الصين لأنها تسعى لمكانة رائدة في العالم فكل علاقاتها في العالم هي علاقة رابح-رابح.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x