لماذا وإلى أين ؟

المغرب يفاوض للحصول على طائرات “درون” متطورة

قالت صحيفة “إل بيريوديكو” الإسبانية، إن المغرب يتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكي حاليا لشراء طائرات بدون طيار من نوع “سي جارديان” المتقدمة، حيث سيتم مناقشة الاتفاق مع أعضاء كونغرس الولايات المتحدة في الأيام المقبلة، بعدما منحت وزارة الخارجية الأمريكية بالفعل الإذن ببيع أربع وحدات إلى المغرب.

وحسب الصحيفة، فإن نطاق الطائرات بدون طيار الأربع من نوع “MQ-9B Sea Guardian” من الشركة الأمريكية “General Atomics”، يبلغ حوالي 11000 كيلومتر. ويمكن التحكم فيها من المحطات الأرضية، وهي قادرة على الطيران لمدة 40 ساعة على ارتفاعات تصل إلى 50000 قدم، ويمكن تسليحها بالقنابل والصواريخ الذكية، بالإضافة إلى معدات المراقبة والاستطلاع.

وأوضح المصدر ذاته، أنه تم تجهيز الطائرة برادار “Lynx” الثوري متعدد الأوضاع، ومستشعر كهروضوئي يستعمل الأشعة تحت الحمراء (EO / IR) المتقدمة، وخاصية الإقلاع والهبوط التلقائي، ولها جناحان أطول من سابقاتها يبلغ حوالي 79 قدما (24 مترا). بالإضافة إلى قدراتها الفائقة على المراقبة، تتكامل “SkyGuardian” تماما مع المنصات والأنظمة والتقنيات الأخرى لمستخدميها، وفقا لموقع شركة “General Atomics” على الويب.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يمكن تكوين طائرات “SkyGuardian”، لتنفيذ سلسلة من عمليات “ISR”، والتي تشمل، من بين أمور أخرى: المساعدة الإنسانية، المساعدة في حالات الكوارث، البحث والإنقاذ، مراقبة الحدود، هجوم مضاد جوي دفاعي، إنذار مبكر محمول جوا، الحرب الإلكترونية، حرب مضادة للغواصات، وتدابير مكافحة الألغام المحمولة جوا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1.3 3 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد متابع
المعلق(ة)
8 مايو 2024 00:38

ان تمت الصفقة لهذه الطائرات بدون طيار فستكون مفزعة مخيفة للجار الشمالي الذي اورد الخبر، لما لها من مواصفات وميزات رهيبة، بحيث انها تستطيع التحليق لمدة 40 ساعة وقطع مسافة 11000 كلم دون توقف اضافة الى ميزاة اخرى لا تقل اهمية عن هاته. فامتلاك القوة شيء جيد يجعلنا نتحرك بحرية تامة حتى وان لم نستعمله. قال الشاعر.(السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب).

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x