لماذا وإلى أين ؟

مهندسو المغرب يقرون العودة للإضراب عن العمل

قرر الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة خوض إضرابا وطنيا عاما يومي الخميس 9 و21 ماي 2024 مع وقفتين احتجاجيتين أمام وزارة الانتقال الرقمي واصلاح الادارة وأمام البرلمان.

ويأتي التصعيد الجديد من طرف مهندسو المغرب ردا على ما وصفوه “تماطل الحكومة في فتح حوار رسمي مع الاتحاد حول الملف المطلبي للمهندسين قصد إيجاد حلول لمختلف القضايا الهندسية المطروحة”.

وحمل اتحاد المهندسين المغاربية في بلاغ توصلت جريدة “آشكاين” بنظير منه “الحكومة عواقب التماطل في عدم التجاوب مع الملفات الهندسية المطروحة وما يمكن أن يترتب عنه من انتكاسة غير مسبوقة للهندسة الوطنية”. محذرا من “الانزلاقات التي يمكن أن تحصل بسبب طول الانتظار وانسداد الأفق والاحتقان الذي يسببه التأخر في معالجة الملف”.

وعلى باقي فئات الوظيفة العمومية، رفض مهندسو المغرب “كل الإجراءات “الإصلاحية” لأنظمة التقاعد التي تتراجع عن المكتسبات وتحاول حل أزمة الأنظمة على حساب الأجراء”، مطالبين في المقابل بـ “تطالب بإصلاحات حقيقية شاملة وبمقاربة تشاركية تبدأ بتسديد الدولة ما تبقى في ذمتها الخزينة العامة وتحسين المردودية كمستحقات لنظام المعاشات المدنية وتحمل جزء من العجز المالي لهذا النظام من طرف المالية للودائع على غرار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد”.

وجدد ذات الإطار الفئوي التعبير عن رفص “أي مشروع قانون تكبيلي للإضراب يهدف الى تكريس القمع والتضييق على الحق في ممارسة الاضراب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x