لماذا وإلى أين ؟

برلماني بريطاني يكشف كواليس سعي سفير بلاده في الرباط منع لندن من الاعتراف بمغربية الصحراء

فجر نائب برلماني بريطاني مفاجأة من العيار الثقيل، حين كشف أن سفير بلاده بالرباط، عارض فكرة اعتراف بلاده بريطانيا بمغربية الصحراء.

وكشفت مصادر رسمية بريطانية أن خلافا جرى بين النائب البريطاني المحافظ دانييل كاوتشينسكي، وسفير بلاده في الرباط سيمون مارتن، حول مغربية الصحراء، خلال الزيارة التي قام بها ذات النائب نهاية يناير من السنة الجارية إلى العاصمة الرباط.

وتعود هذه الخلافات إلى نقاش مغلق جرى في مجلس العموم البريطاني، حيث عبّر النائب المحافظ دانييل كاوتشينسكي، أحد أشدّ المؤيدين للموقف المغربي، عن استيائه من معارضة السفير مارتن للاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

ووفقًا لكاوتشينسكي، فقد برّر السفير مارتن موقفه بقلقه من تأثير ذلك على علاقات المملكة المتحدة مع أقاليمها فيما وراء البحار…”.

ويدعو كاوتشينسكي المملكة المتحدة إلى إتباع دول عظمى، مشيرًا إلى أنّ المغرب “ثاني أقدم حليف لبريطانيا”. كما يشدد على أنّ اعتراف دول مثل إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة للصحراء، وفرنسا وألمانيا، بمبادرة الحكم الذاتي كحلٍّ مقبول، يُعدّ دليلًا على صحة الموقف المغربي.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقات بين المملكة المتحدة والمغرب تقاربًا ملحوظًا، حيث تمّ توقيع اتفاقية شراكة بين البلدين في عام 2019، عزّزت العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما بشكلٍ كبير.

ويعتبر النائب الإنجليزي مدافعا متحمسا عن مغربية الصحراء. كما يؤكد دائما أن المغرب مهم للغاية للمملكة المتحدة.

وتشير كل التوقعات إلى أن لندن قاب قوسين من الاعتراف بمغربية الصحراء، إلا أن معارضة السفير البريطاني في الرباط، وبذل كل جهده لإثناء حكومة بلاده عن اتخاذ القرار في هذا الاتجاه، شكل مفاجأة غير متوقعة.

وقال النائب البرلماني: ”خلال زيارتنا للمغرب في يناير الماضي، أجرينا اتصالات هاتفية غير مرضية للغاية مع السفير البريطاني”، وأضاف ”كما هو الحال في مناسبات عديدة، أصر على أننا لا نستطيع الاعتراف بمغربية بالصحراء”.

وبرر السفير البريطاني موقفه بكون الاعتراف بمغربية الصحراء، وفق ذات البريطاني، بكون ذلك من شأنه أن “”يؤثر على علاقات المملكة المتحدة مع أقاليمها فيما وراء البحار”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
22 مايو 2024 18:27

وماذا ينتظر المغرب من سفير موجود على التراب المغربي يعبر جهارا عن معارضته لمغربية الصحراء، اليس من اضعف الايمان ان يطالب المغرب بالاستغناء عن خدماته الديبلوماسية والمطالبة بتغييره…؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x