لماذا وإلى أين ؟

رئيس الباترونا الموريتاني يكشف عبر “آشكاين” أسباب رفع الضرائب على الصادرات المغربية (فيديو)

كشف رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، الحيثيات والأسباب التي دفعت السلطات المورتانية لرفع الضرائب المفروضة على الصادرات المغربية أوائل السنة الجارية.

وأكد رئيس الباترونا الموريتانيين  أن القرار المشار إليه ” جاء لدعم المنتوج الوطني الموريتاني ولتشجيع المستثمرين الاقتصاديين في المجال الزراعي، وهو قرار جاء بناء على طلب القطاع الخاص، بالرفع من التسعيرة الجمركية على بعض المواد الزراعية القادمة من الخارج في الفترة التي يكون فيها المنتوج الزراعي الموريتاني وصل مرحلة المحصول، نظرا لاستحالة تطوير المنتوج الموريتاني دون إجراءات حكومية معززة له”.

وأضاف ذات المتحدث خلال الحوار الخاص الذي أجراه معه الإعلامي محمد التيجيني أن “قرار الرفع من التسعيرة الجمركية لا يشمل الواردات المغربية لموريتانيا وحدها، وإنما شمل جل استراد الخضروات القادمة لهذا البلد، سواء عبر الشاحنات أو عبر البحر من مصر وهولندا والجزائر والمغرب وغيرها من الدول، وأن نسبة الزيادة حددت في 20 في المئة فقط، ولم تصل أبدا لـ 171 في المئة كما تم الترويج له، ما يجعل الفارق الجمركي بسيط حتى أثناء اعتماد القرار كونه لن يكلف أكثر  من 10 درهم إضافية عن كل حاوية، وهو ثمن بسيط”، حسب تعبير المسؤول الموريتاني.

وأوضح رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين أن “القرار لم يُلغى تماما مع بداية شهر ماي الجاري، إنما انتهت مدة تطبيقه المحددة في 4 أشهر بداية من شهر يناير 2024، على أن يتم تطبيقه السنة المقبلة 2025 من شهر يناير لشهر غشت، إن وافقت الحكومة الموريتانية على طلبنا في هذا الخصوص”.

وفيما يخص التبادلات التجارية بين المغرب وموريتانيا، قال ذات المتحدث، إن المبادلات التجارية بطبيعتها غير مستقرة فيمكن أن تزدهر في فترة معينة وتنعدم في فترة أخرى، لهذا اتفق المنتدى المغربي الموريتاني على أهمية الاستثمارات كونها تابثة ومتواصلة وهي الممكن الاعتماد عليها لتعزيز العلاقات التجارية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x