لماذا وإلى أين ؟

“فاغنر” تجند شباب من البوليساريو ومحلل صحراوي يعلق

كشفت وسائل إعلام موريتانيا ومنتدى داعمي مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، المعروف اختصارا بـ”فورساتين”، أن عصابة “فاغنر” الروسية تجند شباب من مخيمات البوليساريو للقتال إلى جانبها على مستوى وسط وشمال مالي؛ خاصة أن بعضهم تدرب من قبل على الأسلحة الروسية التي تتوصل بها عصابة البوليساريو من الجزائر حليفة روسيا.

ووفق المصادر المذكورة، فإن حادثة هجوم “فاغنر” قبل أيام قليلة على الأراضي الموريتانية، واعتقال أشخاص وإصابة آخرين بجـروح، كشف أسرارا خطيرة، أبرزها أن “فاغنر” استقطبت شباب من المخيمات وقامت بتدريبهم وتأهليهم للمشاركة معها في عمليات بالساحل الافريقي مقابل مبالغ مالية مجزية.

وبلغ عدد الشباب الذين تم استقطابهم من مخيمات البوليساريو 500 شاب، يرتقب أن يتم نقلهم الى مناطق مختلفة، ومنهم من سيرحل إلى روسيا للمشاركة في عمليات عسكرية لمدة لا تتجاوز 3 سنوات، يحصل بعدها على الجنسية والمساعدة في الاستقرار، مع واجب شهري يفوق 3000 دولار .

تعليقا على ذلك، يرى المحلل السياسي ورئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان؛ محمد سالم عبد الفتاح، أن مخيمات تندوف أصبحت مشتلا لتفريخ عناصر مسلحة التي يتم تصدريها إلى بلدان الساحل؛ بعدما تغلغلت عدد من مجموعات الجريمة المنظمة داخل المخيمات التي تتقاطع أجنداتها مع مليشيات البوليساريو.

وأوضح عبد الفتاح في تصريح للصحيفة الرقمية “آشكاين”، أنه في ظل التضييق على الانشطة المعيشية والحرمان من الحقوف الإجتماعية والإقتصادية ومع الإنغلاق الفكري والسياسي الذي تفرض الجبهة الإنفصالية على المخيمات، لا يجد الشباب متنفسات سوى الإنخراط في صفوف الملشيات المسلحة وعصابات الجريمة؛ بحكم طبيعة التكوين العسكري الذي فرض عليهم والإديولوجيات المتطرفة وخطاب الكراهية الذي تلقوه.

من جهة أخرى، يعتبر المحلل السياسي، أن مجموعة “فاغنر” وغيرها من التنظيمات المسلحة بمنطقة الساحل تعتمد بشكل كبير على الجزائر بحكم توفيرها لملادات آمنة في جنوب البلاد حيث تغيب السلطات العسكرية، حيث تنتشر هناك مظاهر فوضى السلاح والإقتتال.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Malainin mohamed
المعلق(ة)
25 مايو 2024 15:56

هاذي اكذيبة حمرة كيف علم المغرب

TaT 34000
المعلق(ة)
24 مايو 2024 20:52

Aide toi Dieu T’aidera les séparatistes de Tindouf force est de constater ‘ils se plaisent en restant sous les tantes ,ils auraient fuit tous ensemble depuis longtemps , briser les chaines de l’esclavage et la soumission Refuser la Main tendue de leur Pays d’origine , ils doivent accepter encore une autre chaine de la soumission les violes de leur filles et de leur femme par les serviteurs des chefs Polizbel qui sont crades et qui puent nauséabonde en plus des Maladies sexuellement transmissibles intraitables par manque de médicaments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x