لماذا وإلى أين ؟

نصف الشباب المغاربة يفكرون في الهجرة (استطلاع)

كشف استطلاع حديث لمركز  ”البارومتر العربي” أن ثلث المغاربة تقريبا (35 بالمائة) يفكرون في الهجرة، وهو نفس الرقم الذي سجلته الدورة السابقة للاستطلاع.

لكن اللافت للنظر في الاستطلاع، أن الفئة الأكثر رغبة في الهجرة هي الشباب، حيث يفكر أكثر من نصف المغاربة (55 بالمائة) في الشريحة العمرية 18 إلى 29 عاما في مغادرة البلاد، بينما تبلغ نسبة أقرانهم الأكبر سنا ً الربع فقط (24 بالمئة).

كما أظهر الاستطلاع أن الرجال يقبلون على فكرة الهجرة أكثر من النساء بهامش 20 نقطة (45 بالمائة مقابل 25 بالمائة).
يُعزى هذا الميل إلى الهجرة بين الشباب والرجال إلى عدة عوامل، حسب استطلاع المركز، منها بطالة الشباب، حيث يعاني المغرب من معدلات بطالة مرتفعة، خاصة بين الشباب، وأيضا قلة فرص العمل: لا تتناسب فرص العمل المتاحة مع تطلعات الشباب وطموحاتهم. الرغبة في تحسين مستوى المعيشة والبحث عن فرص أفضل.

أظهر الاستطلاع أيضا أن الأشخاص الذين لا يقدرون على تغطية نفقاتهم هم الأكثر رغبة في الهجرة، حيث يفكر 4 من كل 10 أشخاص من هذه الفئة في مغادرة البلاد، مقابل 29 بالمائة فقط من أصحاب الأوضاع المادية المستقرة.

كما أشار الاستطلاع إلى أن خريجي الجامعات يقبلون أكثر على فكرة الهجرة مقارنة بالأقل تعليما، بهامش 9 نقاط مئوية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x