لماذا وإلى أين ؟

ساجد للحجاج المغاربة: لاتبالغوا

دعا رئيس البعتة المغربية لمناسك الحج، محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إلى عدم المبالغة في وصف الظروف التي يعيشها الحجاج المغاربة، والتي اعتبره البعض منهم “مأساوية”.

وقال ساجد في تصريح لـ”آشكاين”، “فعلا سمعت عن بعض الاحتجاجات بموقع منن، لكن عموما المناسك تمر في ظروف جيدة، وأنا أنوه بعمل البعتة المغربية المكلفة بالحجاج المغاربة لما تقوم به من عمل حرفي ومهني، مبرزا أنه “في مثل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر فيها الحج لا يمكن إرضاء الجميع ولابد من أن تكون هناك أخطاء وهفوات لكن في ظروف الحج طبيعي”.

وعن الفديوهات التي انتشرت بمواقع التواصل الاجتماعي وتظهر حجاج مغاربة يشتكون من سوء الخدمات وغياب الاهتمام بهم، قال ساجد “الفيديوهات لا يمكن منعها وهي تنتشر بسرعة تعطيها حجم يفوق أهميتها، لكن بالنسبة للبعتة المكلفة بالحج للمغاربة ان زرت عدة مواقع تابعة لها يشتغلون بمهنية وهناك مؤطرين يواكبون عملية الحج في جميع المواقع التي بها تجمعات للمغاربة، ولكن عندما يكون عندك 30 ألف من الحجاج لابد من أن يشتكي أحد ما من الاكل أو شيء ما وهذا أمر طبيعي”، مضيفا “نطلب منهم الصبر قليلا حتى تمر هذه المرحلة لان ظروف الحج غير سهلة وهي ظروف استثنائية”.

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداول شريط فيديو يظهر حجاج مغاربة بالمزدلفة يعانون الجوع و التيه مند يوم الإثنين الماضي بعد الإنتهاء من قضاء أداء مشاعر الوقوف بعرفة .

وبحسب ما صرح به حجاج في الفيديو المشار إله فإن “هناك من الحجاج من قضى يومين و هو تائه في عرفة، و هناك من لم يتناول اية وجبة مند أزيد من 24 ساعة”، ويظهر في الفيديو حجاج مغاربة أغلبهم مسنن يتشكون “عدم إلفاتت المسؤولين المغاربة لحالهم حيث يعانون من الغياب التام لأي مسؤول محسوب على البعثة التي ترافق الحجاج لأداء مناسك الحج “، حسب تصريحهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الصوت الحر
المعلق(ة)
25 أغسطس 2018 20:50

المطالبة بفتح تحقيق نزيه في الموضوع .

كما ان على الحجاج المتضررين رفع دعوى قضائية ضد المسؤولين عن البعثة.

Midos
المعلق(ة)
25 أغسطس 2018 02:06

ساجد مشى تصور مع لي جاو فالوكالة…وخلا صحاب الدولة……ههه
ان لم تستحي فقل ما شئت

خالد
المعلق(ة)
24 أغسطس 2018 00:08

كلام فارغ لايجب أن يدلى به من قبل مسؤول يمثل فئة من الشعب. عشت سنينا طويلة في مكة وعايشت مع حجاجنا معاناتهم خاصة السكن والمواصلات والتأطير. تجدتم تائهين في عز الحر

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x