لماذا وإلى أين ؟

مربو الدجاج يشتكون غلاء الأعلاف ويتجهون لرفع الأسعار

اشتكت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج من غلاء الأعلاف، ملوحة بتوجهها للرفع من الأسعار  في قادم الأيام.

وقالت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب (ANPC)، في بلاغ لها تتوفر “آشكاين” على نظير منه، إنها “تتابع بقلق شديد الارتفاع الصاروخي الأسعار بعض المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم إذ سجل ثمن فلوس اليوم الواحد هذا الأسبوع ما يقارب تسعة دراهم، كما أن سعر الأعلاف المركبة لم يعرف اي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى هذا ضعف الجودة”.

وسجل مربو الدجاج أن “هذا الارتفاع جاء بعد أيام قليلة من الاجتماع الذي عقدته الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بتاريخ 13 يونيو المنصرم من السنة الجارية مع رئاسة مجلس المنافسة”.

وأعرب الجمعية الوطنية لمربي اللحم بالمغرب عن “قلقها الشديد خصوصا وأن أسعار هذه المواد المتداخلة في الإنتاج وضعف الجودة، سترفع من تكلفة الإنتاج لهذه المادة الأساسية في الموائد المغربية، والذي يتزامن مع مواسم الصيف، حيث ارتفاع درجات الحرارة وما لهذه الأخيرة من ثأتير على تربية الدجاج”.

وشددت على أنه “من موقع المسؤولية الملقاة على عاتقها تعلن للرأي العام الوطني أن هذه الزيادات في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم سيكون سببا في ارتفاع اسعار الدجاج داخل السوق الاستهلاكية، مما سيساهم في خسارة ما تبقى من المربين الصغار و القضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن أنهكها سعر الأضاحي”.

وطالبت الهيئة ذاتها “المسؤولين بمختلف وزارتهم بالتدخل العاجل والفوري، قبل فوت الأوان لحماية ما تبقى من المربي الصغير والمتوسط، والمستهلك بالدرجة الأولى، من جشع الشركات المنتجة لهذه المواد المتداخلة في إنتاج لحم الدجاج ( كتكوت علف)، خصوصا وأن أسعار المواد المتدخلة في تركب الأعلاف عرفت تراجعا كبيرا في السوق العالمية”.

كما طالبت “الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه الوضعية التي تسببت في خسارة كبير للمربي الصغير والمتوسط وغلاء المنتوج وندرته والتي لا علاقة لها بالجفاف كما جاء على لسان بعض الفاعلين”، مطالبة أيضا “مجلس المنافسة بالتفاعل الايجابي مع مقترحات الجمعية الوطنية للمربي الدجاج اللحم والتي عرضها عليها سابقا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Chami
المعلق(ة)
8 يوليو 2024 06:49

انا لم أرى في حياتي في الأسواق مثل هذا الدجاج الموضوع في الصورة. أرى يوميا دجاجا متسخا، سخفانا،مع م شي فوق شي ومستريسي.

ابو زيد
المعلق(ة)
8 يوليو 2024 01:07

الصديقي يقوم بجولات استعراضية في بعض المناطق بينما ما يمس الناس يوميا فلا وقع لعمل دام سنوات!! ان فضيحة العيد ابانت على عقم اجراءات حكومة لا تستطيع التحكم في اسعار كواد تصرف عليها اموال الدعم!!!
لماذا هناك توجه الى القضاء على مربي الماشية الصغار و اليوم مربو الدجاج!!
صناعات السيارات و الطائرات و المناطق الحرة و الموانئ!!! و لا بوادر تثمين فلاحة مواطنة تؤمن السوق الداخلية كما اللحوم الحمراء بدعم مباشر للفلاح الصغير بدل سياسات عزيمة بدليل تجربة استيراد الأبقار فالحولي ايام العيد!!!

بوجمعة
المعلق(ة)
8 يوليو 2024 00:12

جل المسالك التجارية التي يتم عبرها توزيع وادخار وتحديد اثمان العديد من المواد الفلاحية الأساسية لن تفلت من الآن فصاعدا من طغيان تلاعبات التشنيق والشناقة .
هؤلاء القوم الريعي الأكثر حركية ونشاطا ، الى جانب غياب رؤى الانتاج والدعم العمومي للقطاعات الفلاحية والى ضعف التأطير القانوني للمسالك التجارية ، هم الذين يقفون بقوة في وجه طموحات ومبادرات الفلاح المنتج حتى يستفيذ مباشرة من عوائد مبيعاته للمستهلك و يتمكن من تغطية تكاليف غلاء الاعلاف.

Mahmoudima
المعلق(ة)
7 يوليو 2024 23:26

صافيييي مشا الحولي و جا الدجاج 🤔 إلى العلف غالي… علفوه البزق ديال الدجاج كيما كيديرو شي مجرمين 😎 أجي 🤔 مكاينش شي دجاج ميرينوس فالصبليون 😅

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x