لماذا وإلى أين ؟

لحريك..معطيات حصرية ومثيرة حول “فونطوم” شاطئ مرتيل

منعم توفيق / آشكاين من تطوان

حصلت “آشكاين” على معطيات مثيرة وحصرية حول واقعة شاطئ مدينة مرتيل ليلة السبت /الأحد 23 شتنبر، حين احتشد آلاف المواطنين لانتظار قارب “الفونطوم” من أجل الهجرة صوب أوروبا.

وشهد كورنيش مدينة مرتيل في ذات الليلة، ظهور زورق (فونطوم) نفاث بشكل مباغت، حيث كانت تشير الساعة إلى الحادية عشر و نصف ليلا، و هو الأمر الذي دفع بالعديد من المواطنين و خصوصا الشباب منهم إلى محاولة الوصول إليه بهدف العبور نحو الضفة الأخرى، الأمر الذي لم ينجح بسبب وصول زورق البحرية الملكية.

وفي محاولة لفهم و توضيح الصورة توجه موقع “آشكاين” لعين المكان, حيث إلتقى بمواطنين تمكنوا من الوصول إلى الزورق أثناء روسه بالشاطئ و الحديث مع ربابنته لبرهة قبل قدوم زورق البحرية الملكية، حيث قال شاب ينحدر من منطقة زاكورة :”إنه كان من الأوائل الذين وصلوا إلى الزورق الذي لم يكن يبعد عن الشط سوى ببضعة أمتار، وأن الزورق كانت به ثلاث محركات ضخمة و على متنه أربعة أشخاص ذوو بنية ضخمة يرتدون نفس الملابس التي ظهر بها أصحاب زورق شاطئ سيدي قنقوش”.

و عن اللغة التي يتحدثون بها، قال :”إنهم يتحدثون الإسبانية”، حيث أشار له أحدهم بعد حلول زورق البحرية الملكية “بأنهم سيعودون عما قريب”. و هي نفس التصريحات التي أكدها شابان ينحدران من مدينة طنجة، مضيفا أن “الزورق النفاث ظهر لأربعة مرات و بأربعة أماكن مختلفة على طول كورنيش مرتيل”.

وأردف الشاب”أن الأشخاص المتواجدين على متن الزورق المطاطي من نوع فونتوم كانوا يرتدون ملابس الـguardia civil الحرس المدني الإسباني”، مشيرا إلى أن “القارب يعمل بثلاث محركات تبلغ قوة كل واحد منها 300 حصان، وهو الأمر الذي يًصعِّب اللحاق به من طرف زوارق البحرية الملكية وحتى الطائرات المروحية نظرا للسرعة الفائقة التي يُبحر بها”.

وتسائل عدد من المواطنين عن هوية الجهة التي تستطيع إختراق الحدود المغربية بحرا و مناورة الجهة المسؤولة عن حماية الحدود و المغادرة دون توقيفهم, و ما زاد هذه التخوفات و التساؤلات هو عدم إطلاق البحرية الملكية لرصاصات تحذيرية و إذا لم يجدي ذلك نفعا يتوجب  إستهداف المحركات من أجل توقيف الزورق حسب ما هو معروف في مثل هذه الحالات, خصوصا أنه قام بأربع مناورات على طول الكورنيش.

وفي نفس السياق عاين الموقع إستنفارا أمنيا على جميع المستويات على طول كورنيش مرتيل, كما عاين الموقع تواجد عدد لا بأس به من الأجانب على طول الكورنيش.

وأشار المصدر إلى أن ما عرفه شاطئ مرتيل الليلة الماضية، أمر غير مسبوق، ولم تشهد المنطقة مثيلا له”، مشددا على أن “الفانطوم لم ينجح ليلة أمس في نقل مهاجرين سريين، وذلك بخلاف ما تم تداوله على نطاق واسع”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
12 أبريل 2019 22:12

شفار اين شفار بمرتيل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x