لماذا وإلى أين ؟

بالفيديو… نقابي “لاسامير” يكشف عن كيفية النفخ في أسعار المحروقات

أكد  الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، التابعة لنقابة “الكنفدرالية الديمقراطية للشغل”، أن “ثمن البيع المطبق للمحروقات في السوق المغربية منفوخ فيه”، وأن “الحسابات التي يتوفرون عليها تقول إن لتر الغزوال فيه زيادة بأكثر من درهم من الأرباح المشروعة لشركات التوزيع”، مردفا ” أن الأرباح الكبيرة لشركات التوزيع خير دليل على أن الأسعار المطبقة مرتفعة ولا علاقة لها بأسعار السوق الحقيقية، وهذا ناتج عن قرار الحكومة التي حررت السوق فأصبح خمسة موزعين هم من يسيطرون على السوق”.

وأوضح اليمني في تصريح لـ”آشكاين”، أن ما راج من تصريحات منسوبة لوزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، قال فيها: إن تكلفة استيراد المحروقات أقل من تكلفة تكرارها، “كلام غير صحيح”، مشيرا إلى أن مرجعهم في ذلك هو “تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي يقول إن هناك نضوب وتدهور للمخزون الطاقي بالمغرب”.

وعن الوضعية الاجتماعية التي يعيشها عمال شركة لاسمير المتوقفة عن العمل منذ حوالي ثلاث سنوات، قال اليمني: “إن عمال لاسامير يتلقون أجورهم مخفضة بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المائة، ويلجون العمل بشكل منتظم، لانهم يعتبرون من الثروة الأساسية التي تعطي القيمة السوقية لهذه الشركة المعروضة للتفويت”، مؤكدا أن ” الضغط يزداد عليهم يوما بعد آخر والأمل كل الأمل هو استئناف الانتاج بالشركة لرفع هذا الضيم عن العمال”، حسب تعبيره.

وأشار المتحدث نفسه، إلى أن نقابتهم بصدد ” التحضير لوقفة احتجاجية بالرباط خلال الأيام المقبلة، لمواصلة الاحتجاج ضد المسؤولين من أجل التدخل لإنقاذ هذ المقاولة من سقوطها وتهاويها”، مشددا على أن “مسؤولية الدولة ثابتة في هذا الملف من خلال الخوصصة وغض الطرف على مجموعة من الخروقات التي حصلت في الشركة”، مبرزا  أنهم “يدعمون كل الإجراءات التي تدفع في اتجاه إحياء هذه المقاولة”، وأن “العمال والنقابيين متشبثون بالعودة لتلك المقاولة التي تعتبر ضرورية بالنسبة لاستقرار الوطن وأمنه الطاقي”.

وبخصوص تأثير تعويم الدرهم على سعر المحروقات قال متحدث “آشكاين”: ” طبعا هناك تأثير، لأن هذه المادة كلها مستوردة وثمن البترول يحدد بثمن صرف الدولار، مما أن أي تهاوي للدرهم مقابل هذه العملة يظهر تأثيره بشكل مباشر بالنسبة لسعر المحروقات، فبعد 24 ساعة من التعويم ظهر تأثيره على سعر المحروقات الذي ارتفع”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x