لماذا وإلى أين ؟

نعمان لحلو معلقا على هجرة الفنانين للخليج: الخبز صعيب (حوار)

يحل معنا في فقرة “ضيف الأحد ” لهذا الأسبوع الفنان المغربي القدير نعمان لحلو للحديث عن بعض القضايا الفنية التي أثيرت مؤخرا، وعلى وجه الخصوص حملة الهجرة التي شملت بعض الفنانين المغارب لدول الخليج.

الفنان نعمان لحلو الذي يعبر دائما عما يدور بخاطره، سيتحدث معنا في هذا الحوار أيضا عن بعض الظواهر الموسيقية الجديدة التي أصبحت المشهد الموسيقي المغربي يعج بها.

بداية الأستاذ نعمان مرحبا بك على موقع “آشكاين” ما رأيك في الخطوة التي أقدم عليها بعض الفنانين والأطر المسرحية المغربية مؤخرا في الهجرة إلى البلدان الخليجية ؟

اعتقد أن الأمر يخص كل فئة وفنان على حدة، فأنا عندما كنت في عز عطائي الفني في مصر ، ومعتمد في الإذاعة والتليفزيون ودار الأبرا المصرية، وكنت أقيم سهراتي بأمريكا وغيرها، اخترت دخول المغرب،ورأيي في هذا الموضوع واضح ، وبالتالي فإن الأمر له علاقة بالقناعات الشخصية فقط، لكن في نفس الوقت إذا كان الفنان عاطلا فإنه من حقه أن يفكر في أي شيء ، ويأخذ العصا من الوسط.

في نظرك هل خروجهم ضرورة حتمية ؟

الخبز صعييب…

هل الفن في نظرك يمكن أن يوفر العيش الكريم لفنان في المغرب؟

اعتقد أن الفنان المحترف يعيش من فنه، وهنا يجب التنبيه إلى أن الاحتراف ليس له علاقة بالمقومات الفنية فقط، بل هي العلاقات الاجتماعية التي تربط الفنان بمحيطه، وهي أيضا سمعته، وهي أيضا استمراريته، وهناك فنانون أصواتهم جميلة، لكنهم يملكون 10 في المئة فقط من هذه المقومات، وبالتالي فأنا اعتقد أن هؤلاء الشباب، في ظل هذه الظروف والشروط فمن حقهم أن يطرقوا أبوابا أخرى للبحث عن العيش الكريم .

دعنا نعرج قليلا إلى المجال الموسيقي، عادت مؤخرا بشكل قوي ظاهرة ما يسمى بـ”الديو الغنائي” وهناك من أصدر حتى “تريو الغنائي” غالبتتها تجمع نجوم مغاربة ونجوم عالميين، بعض النقاد اعتبروها خطوات لا تخدم الفن المغربي، أو الموسيقى المغربية، وحتى الفنان بحد ذاته يعتقد البعض أن حضوره في هذه الأعمال  غير “خضرة فوق الطعام “، ما تعليقك؟

صراحة انأ لم أشاهد هذه الاعمال التي تتحدث عنها، ولكن عموما فالتعاون الموسيقي بين فنانين يجب أن ينبني على تناغم واضح ودرجة معينة من التفاهم والتناسق الفني والغنائي أيضا …

(مقاطعا) ..أعطيك مثال التريو الذي جمع بين حاتم عمور وانريكي اغليسياس وريدوان الذي قيل إنه فشل في كسب عدد قياسي من المشاهدات، وليس هناك مشهد واحد يجمع الفنانين فيما بينهم ؟ ما رأيك؟

أنا شخصيا لو أعطيت لي الفرصة أنني أغني مع “أنريكي إغليسياس” سأرفض، لأنه يجب أن يكون هناك تناغم، ليس التناغم الموسيقي فقط لكن التناغم حتى في الشهرة “، وبالتالي فأنا سأرفض، وحتى إذا عرضت علي فرصة ديو يجب أن تكون مع فنان تجمعني معه نفس درجة الشهرة، أو شاب مبتدئ من أجل التعاون الموسيقى، لكن بخصوص حاتم عمور فصوته جميل، ويعجبني كثيرا.

ماهو تعريفك للنجاح في الفن؟

أنأ في نظري النجاح ليس له علاقة بالشهرة ، له علاقة بنوع الفن الذي تقدمه.

كلمة أخيرة ؟

أشكركم على حسن الاهتمام، كما أحيي وأشكر الجمهور المغربي الذي يساندنا دائما.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x