لماذا وإلى أين ؟

180 عرض مسرحي لفائدة مغاربة العالم


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أطلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، برنامج الجولات المسرحية برسم سنة 2018 لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، إذ برمجت 180 عرضا مسرحيا لفائدة أبناء الجالية.

وقال محمد الأعرج وزير الثقافة، إن هذه التظاهرة، التي تأتي تماشيا مع استراتيجية المغرب تجاه مغاربة العالم وحفاظا على الموروثات الثقافية وعلى الهوية المغربية وتعزيزا للروابط مع البلد الأصل، “فرصة للتعريف بالمسرح المغربي، ومناسبة للتنويه بجهد الفرق المسرحية المغربية، لكونها حازت جائزة المسرح العربي؛ وهذا ما منح المسرح المغربي مكانة متميزة في المسرح العالمي”.

وأضاف الأعرج، في كلمة ألقاها بالقاعة المخصصة للاحتفال بقصر المؤتمرات بمدينة الصخيرات، أمس الأربعاء (31 يناير)، أن البرنامج “يجسد آفاق المملكة في تكريس قيم الكرامة والمواطنة لكافة مغاربة العالم”، مشيرا أنه “يأتي نظرا لأهمية الثقافة في بناء شخصيات الفرد والمجتمع، ودورها في تعزيز الانتماء ونشر قيم السلم والتعايش والتفاهم داخل البلد الواحد”.

وأوضح الوزير، أن البرنامج “سيشتغل على تحقيق ربح مزدوج من خلال الأهداف المرسومة تجاه مغاربة العالم، من تعزيز الانتماء وتحصين الهوية، كما سيساهم في رفع وتيرة الاستهلاك الفني، الأمر الذي سيشجع على الإنتاج والإبداع وتوسيع سوق الشغل في المجالات الفنية والثقافية”.

الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، قال “اليوم نعطي الانطلاقة الرسمية للجولات المسرحية التي ستقوم بها مجموعة من الفرق المسرحية، والتي ستخصص لمغاربة العالم من خلال 180 عرضا مسرحيا تشمل جل القارات وجل البلدان التي تعرف حضور مغاربة العالم”.

وأردف بنعتيق، الذي أعرب عن سعادته بالفكرة الاحتفالية بالإبداع الفني المسرحي والاحتفال بالفنان المغربي الذي يشكل جزءا من الثقافة المغربية وأحد أهم ركائزها، أن “المسرح جزء من الفعل الثقافي المشترك الذي يمنح مغاربة العالم اتصالا دائما ببلدهم، بالرغم من البعد الجغرافي”، مشيرا أنه تم إدماج 41 فرقة مسرحية ستجوب جل القارات، للتواصل مع المغاربة المقيمين بالخارج لتعريفهم بمستوى الكتابة والإخراج والإنتاج المسرحي الذي وصل إليه بلادهم، إضافة إلى وضعهم على الصورة وتعريفهم بقضايا وهموم الشعب المغربي.

يذكر أن الاحتفال شهد حضور أسماء وازنة ولامعة في عالم المسرح والكوميديا، تخلله فقرات غنائية احتفالا بهذا الحدث العالمي.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد