لماذا وإلى أين ؟

مؤسسة “دار الصانع” تتألق ب”مهرجان الشيخ زايد التراثي” بأبوظبي (صور)

يعرف “مهرجان الشيخ زايد التراثي 2018″، بأبو ظبي ،مشاركة مغربية متميزة من خلال جناح يحتضن عدة أروقة ومحلات للصناع التقليديين والطبخ المغربي، تشرف عليها مؤسسة “دار الصانع” .

وقال المدير العام ل”دار الصانع” السيد عبد الله العدناني إن الجناح المغربي يعرف هذه السنة مشاركة 20 صانعا تقليديا يمثلون مختلف جهات المملكة و8 تعاونيات منها ثلاثة لذوي الاحتياجات الخاصة وأروقة للطبخ المغربي والتوابل والزيتون.

وأضاف ان مختلف حرف الصناعة التقليدية المغربية حاضرة وممثلة في هذه التظاهرة الكبرى من خلال عدة أروقة منها على الخصوص صناعة الجلد (العيون وتارودانت) والحلي (الصويرة) والخزف (واد لاو) والمنتوجات النباتية (المحمدية والدار البيضاء) والسروج التقليدية (فاس) وتسفير الكتب (الرباط) ،والتوابل والزيتون (شيشاوة) بالاضافة الى فرقتين موسيقيتين للطرب المغربي وكناوة تتحفان زوار الجناح، الذي يعرف إقبالا منقطع النظير ،بمعزوفات من الفن المغربي الاصيل .

وأبرز السيد العدناني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ، ان مشاركة هذه السنة تعد الرابعة من نوعها لمؤسسة دار الصانع في هذا المهرجان والتي تعد ثمرة تعاون بينها و بين مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية وترجمة لأواصر الأخوة القائمة بين المغرب والامارات التي أرسى أسسها المغفور لهما جلالة الملك الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان ال نهيان ويواصل ترسيخها وتعزيزها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة .

وتشارك في الدورة الجديدة للمهرجان ،الذي انطلق اليوم و يستمر حتى 26 يناير 2019، بالإضافة إلى الإمارات عشرات الدول العربية والعالمية حيث تعرض مختلف جوانب تراثها من المأكولات بطريقة الطبخ الحي التفاعلي والمنتوجات والحرف التقليدية وكذلك العروض والأهازيج الفلكلورية.


كما يضم المهرجان الذي ينطلق تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني الـ 47 للامارات، 500 محل تقدم منتوجات تقليدية من حول العالم ويشهد أكثر من 1500 فعالية تراثية ثقافية على مسارح الأحياء والأجنحة وكذلك خشبة المسرح الضخم الجديد الذي تم تشييده لإقامة العروض العالمية الكبرى.

وقال القائمون على المهرجان إن هذ الاخير استقطب في دورته الماضية أكثر من 2 مليون و300 ألف زائر الأمر الذي يؤكد نجاحه في الرسالة والهدف الذي أقيم من أجلهما.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x