لماذا وإلى أين ؟

الشناوي: سياسية الحكومة متوحشة لا تخدم المواطن

آشكاين/ خالد التادلاوي

علق مصطفى الشناوي، البرلماني عن فيدرالية “اليسار الديمقراطي” بمجلس النواب، على تأكيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة على أن تحسين القدرة الشرائية للمواطنين يوجد دوما في صلب اهتمام حكومته”، قائلا: “الحكومة تطبق سياسية ليبرالية متوحشة لا تخدم المواطن لا في خدمات العمومية ولا العيش الكريم ومظاهر الحكرة كثيرة جدا”.

وأردف الشناوي، في تصريح لـ”آشكاين”، أنه خلال الجلسة الشهرية التي إنعقد أمس الإثنين، تمت مناقشة المخططات الإستراتيجية مثل المغرب الأخضر والمغرب الأزرق وبرنامج الطاقة المتجددة… لكن المشكل أن هذه الملايير المرصودة لها لا تفيد المواطن لأنه لم يلمس في الواقع شيء من هذه الأموال، بل المواطن يكتوي بلهيب غلاء الأسعار ورداءة الخدمات العمومية.

وإعتبر البرلماني أن تصريحات العثماني حول تحسين القدرة الشرائية تفضحها الأوضاع المادية للاجراء التي لم تتحسن بعد توقف الحوار الإجتماعي منذ 7 سنوات، كما أن الخدمات العمومية كلها متردية وكل هذا يعني أن البعد الإجتماعي غائب لدى الحكومة.

وعبر الشناوي عن إستغرابه من إنتقاد نواب أحزاب الأغلبية بما فيها حزب العدالة والتنمية لمخططات الإستراتيجية القطاعية”، معتبرا أن الحكومة ليست هي من تبلور هذه المخططات بل أن ذلك يتم خارجها، ويفرض عليها بما في ذلك برنامج التنمية البشرية”، متساءلا حول ما إن كانت الحكومة تراقب صرف الميزانيات المرصودة، حتى تأتي وتتبجح بما تقول أنها إنجازاتها في حين أن العثماني لا يعلم ما يقع في حقيقة الأمر”.

وأشار المتحدث إلى أن “أثمنة المحرووقات مرتفعة وهامش أرباح الشركات لازال كبيرا، مضيفا أن هذه شركات المحروقات برغم من إستفادتها من أرباح بشكل غير أخلاقي رفضت أن ترد للدولة جزء من هذه الأموال عبر ضريبة خاصة في مدة محددة يتم إستثمارها في قطاع التعليم”، خاتما كلامه بالقول كلام العثماني شيء والواقع شيء أخر”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x