لماذا وإلى أين ؟

وثيـقة تكشفُ سبب اعتـــراف البيرو بـ”البوليساريو”

كشفت المعارضة بجمهورية البيرو عن السبب الحقيقي وراء تغير موقف الحكومة البيروفية بخصوص قضية الصحراء، وإعادة الإعتراف بجبهة البوليساريو الإنفصالية بعدما أعلنت سلفا دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وإشادتها بمقترح الحكم الذاتي.

و بحسب الوثيقة التي سربتها المعارضة البيروفية، فإن رئيس البيرو الجديد؛ بيدرو كاستيو، طلب كمية تقدر بـ 150 ألف طن من الأسمدة الكيماوية مجانا من المغرب، و ذلك لحاجة بلاده الماسة إلى هذه المادة الهامة. وهو ما تراه المعارضة ابتزازا ومقايضة بعدم الإعتراف بجبهة البوليساريو.

و تؤكد معارضة بيدرو كاستيو، أن هذا الأخير “سلك أسلوب الإبتزاز تجاه المغرب، وهو ما لم ينجح فيه، بعدما لم يجد أي جواب من المغرب حول منحه 150.000 طن مجاناً من أسمدة الفوسفاط لإنقاذ البلاد التي تعاني أزمة مقابل عدم العودة للإعتراف بجمهورية البوليساريو”.

وكانت دولة البيرو قد قررت إعادة الإعتراف بجمهورية الوهم، بعدما سحبت الإعتراف بها خلال منتصف غشت الماضي، أي في أقل من شهر واحد.

يشار إلى أن البيرو غيرت موقفها من ملف الصحراء مرات عديدة منذ الثمانينيات، حيث اعترفت بالجبهة الإنفصالية سنة 1984 إبان رئاسة فيرناندو بلاوندي، ثم جمد الإعتراف الرئيس ألبيرتو فوجيموري سنة 1996، وحدث الإعتراف مجددا مع الرئيس الحالي بيدرو كاستليو خلال شتنبر2021، و جرى تجميد الإعتراف مجددا مع الرئيس نفسه خلال غشت الماضي، لتعود البيرو بعد شهر إلى الإعتراف بـ”البوليساريو”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x