لماذا وإلى أين ؟

الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش يسجل أزيد من 300 ألف زيارة

سجلت النسخة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية التي نظمت بمدينة مراكش ما بين 9 و 17 فبراير الجاري بمبادرة من وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إقبالا كبيرا حيث وصل عدد الزائرين إلى 305 ألف و 358 شخصا.

وحسب بلاغ للجنة المنظمة، فإن هذه الدورة، التي نظمت بشراكة مع دار الصانع، ولأول مرة خارج مدينة الرباط التي احتضنت نسخها السابقة، تميزت بمشاركة لأول مرة جميع الجهات ال12 عشر للمملكة، إذ بلغ عدد العارضات والعارضين فيها ما يزيد عن 1300 مثلوا جميع فروع الصناعة التقليدية.

كما تميزت فعاليات هذه النسخة، التي أقيمت على مساحة تفوق 50 ألف متر مربع، بتنظيم كرنفال جاب شوارع المدينة الحمراء مستعرضا بعض المنتوجات التقليدية، وسط أنغام شعبية تمثل التنوع الثقافي المغربي، فضلا عن تنظيم ورشات للأطفال حول بعض فنون الصناعة التقليدية سجلت إقبالا كبيرا.

وتضمن البرنامج العلمي والثقافي لهذه الدورة، تنظيم المناظرة الموضوعاتية الثانية حول ” فرع الحلي والمجوهرات، الوضعية الحالية والآفاق”، والملتقى الثامن حول المحافظة على حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض، حيث تم تكريم معلمين وصناع تقليديين مزاولين لحرف تمت تغطيتها في برنامج المحافظة على حرف الصناعة التقليدية برسم سنة 2018.

كما عرف البرنامج الموازي لفعاليات الأسبوع الوطني، ورشات تكوينية لفائدة الصانعات والصناع في مجالات مختلفة خاصة من بينها التسويق الإلكتروني، حيث سجل ولأول مرة حضور دور الصانعة وذلك بمشاركة 36 امرأة من مسيرات تلك الدور، علاوة على تنظيم ندوات تعرف بالقطاع ومؤهلاته وإنجازاته خاصة في مجال التكوين والتصدير، تم من خلالها تكريم عدد من الصانعات والصناع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
abdoulhak
المعلق(ة)
21 فبراير 2019 09:44

بزاف تالفلوس على والوو,اللمعوضات عيانة و كاين غير المنتوجات الصوفية,اما التنظيم فجيد جدا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x