لماذا وإلى أين ؟

الفردوس يفجر “رمانة” دعم الفنانين

قال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والرياضة، أن الوزارة تدرك تماما حجم الأزمة التي يمر منها القطاع بسبب التوقف الاضطراري جراء تفشي الجائحة، مبرزا في الوقت ذاته أن الأزمة خيمت على عدة قطاعات.

وأورد الفردوس في معرض جوابه على أسئلة أعضاء مجلس المستشارين حول معايير دعم الفنانين، اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري، أنه قبل الجائحة كان متوسط النفقات الثقافية للعائلات المغربية في الوسط الحضري لا تتجاوز 400 درهم في السنة، مسترسلا “وبالتالي ففلسفة دعم الفنانين مكايناش كاين دعم موجه للمشاريع الفنية وليس للفن في حد ذاته”.

وأوضح المتحدث قائلا “مع الجائحة رقم معاملات القطاع الثقافي في المغرب تراجعت ب 60 في المائة والشغل تراجعت معاملاته بـ 61 في المائة، كما أن قطاعات كالسياحة تضررت هي الأخرى “، وفق تعبيره.

وأكد المتحدث أن هناك فرق بين دعم الفنان والمشاريع الفنية التي تمت من خلال طلب عروض منصوص عليه في دفتر تحملات، مشيرا إلى أن”أي حامل لمشروع موسيقي يضم معه 15 أو 20 شخصا في الطاقم، والدعم يستفيد منه الطاقم كله وليس حامل المشروع لوحده”.

وكذلك الأمر بالنسبة لمشاريع الفرق المسرحية، يضيف الفردوس، حيث كل مشروع يضم 10 إلى 15 شخص، ولعل اللائحة التي نشرت باسم حامل للمشروع هي من أربكت الجميع وظنوا أن الدعم موجه للفنان باسمه”.

وكشف المسؤول الحكومي أن 3700 شخص حامل لبطاقة الفنان استفاد من دعم مصدره صندوق كوفيد، فيما آخرين من صندوق دعم العمل الثقافي، هذا الصندوق، يورد الفردوس، كان في عجز بسبب توقف موارده التي تأتي من مداخيل الآماكن السياحية، ومع ذلك ونظرا للظرفية الاستثنائية قررنا تقديم الدعم وسميناه استثنائيا وهو الأمر الذي زاد من حدة الجدل.

ويذكر أن عملية الدعم الاستثنائي الذي أعلنت عنه وزارة الثقافة برسم سنة 2020 لفائدة مئات الفنانين الحاملين لمشاريع فنية قد أثار ضجة وجدالا مستفيضا بسبب ما اعتبره الكثيرون “دعما اجتماعيا” تم إقصاء عدد من الفنانين  منه، سيما في صفوف الذين هم في أمس الحاجة إلى الدعم، مما جعل أسماء فنية تخرج في تصريحات وفيديوهات تتساءل عن معايير انتقاء الأسماء المدعومة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
هشام هولندا
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2020 18:35

واين الدعم الحقيقي والمستحق للفقهاء والعلماء وحاملين للقراءن الكريم؟؟؟؟؟؟، أليس هؤلاء الذين يستحقون هذا الدعم؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x